مكتب المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية, الرياض
info@graphica-agency.com
Ph: +966 57 425 5874⁩
مكتب المملكة المتحدة
شارع الشيلتون كوفنت جاردن WC2H 9JQ لندن
info@graphica-agency.com
Ph: ⁦+44 20 8157 9692⁩+ ⁩
مكتب الولايات المتحدة
شارع 651 N - الجناح 201 ديلاوير, 19706 ميدلتاون
info@graphica-agency.com
Ph: +1 302 440 1475⁩
عودة للخلف

أنواع التسويق بالمحتوى وأهميته في شركات التسويق الالكتروني

5/5 - (11 صوت)

تعود خدمات المحتوى إلى الواجهة من جديد بمجرد الحديث عن استراتيجيات التسويق الرقمي بظلّ التطور التكنولوجي المذهل، فهل تودّ التعرّف على أنواعه وسُبل تطبيقه بالتعاون مع أفضل شركات التسويق الرقمي في السعودية؟

تندرج خدمة المحتوى بوصفها خطوة ضرورية في بناء هوية العلامات التجارية والشركات والمؤسسات والأنشطة الربحية والخيرية الأخرى، و تشتمل على المقالات المتوافقة مع السيو SEO والمدونات والنصوص الترويجية والمحتوى الإعلامي وأصناف المحتوى الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.

شاهد: أفضل شركة في السعودية لتصميم هوية بصرية متكاملة

ما هو التسويق بالمحتوى 

شركات التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني

هو أحد أنواع المحتوى الذي يُصنع بطريقة جذابة لاستهداف جمهور محدد ثم تحفيزه على القيام بإجراء ما مثل الشراء أو التفاعل، إذ يتبع صانعو المحتوى استراتيجيات تسويق مبنية على قواعد ثابتة وموثوقة النتائج أيضاً.

  • وبعد التعرّف على ما هو التسويق بالمحتوى فلا بد من الإشارة إلى كونه قد حلّ مكان الترويج التقليدي لكل من المنتجات أو الخدمات، واستطاع خلال فترة قصيرة أن يخطف الأنظار، فهو يوفر معلومات مفيدة ويساعد العملاء في حل مشكلاتهم على الصعيد المهني والشخصي.

يحتاج التسويق بالمحتوى إلى اعتماد خطة منظمة وفعالة من أجل الوصول إلى العملاء المستهدفين بسرعة عالية، ويبدو أن الخطط الكلاسيكية لن تكون هي الأفضل مع استمرار الابتكار في ميدان صناعة المحتوى التسويقي.

كيفية و معايير صناعة المحتوى التسويقي الرقمي

شركات التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني

تتجه الاهتمامات مؤخراً إلى إدراج خدمات المحتوى في أغلب مجالات التجارة الإلكترونية طمعاً في زيادة نسبة المبيعات وتوسيع دائرة العملاء المحتملين. تختلف كيفية صناعة المحتوى التسويقي الرقمي حسب عوامل عديدة، لكن تنتظم هذه العملية بالاعتماد على أحد الاتجاهين، وهما:

  • طريقة العمل بمفردك: تفضل نسبة ضخمة من أصحاب المشاريع التجارية منخفضة الميزانية أن يصنعوا المحتوى بالاعتماد على الذات من دون طلب المساعدة، لكن يحتاج ذلك إلى بذل المزيد من الجهد وخسارة الوقت لكي يتمكّنوا من إنشاء المحتوى المناسب والمتوافق مع محركات البحث.
  • توظيف صناع محتوى: تتطلع المنشآت الاحترافية في مختلف المجالات إلى الاستعانة بمصادر خارجية لضمان تحقيق نتائج مذهلة خلال وقت قليل، وتتولى شركات التسويق الرقمي في السعودية -مثل جرافيكا- هذه المهمة للنهوض بمستوى بناء المحتوى الخاص بالعلامة التجارية، وذلك كله بالاعتماد على أدوات احترافية.

كيفية كتابة المحتوى التسويقي بالذكاء الاصطناعي

كيفية كتابة المحتوى التسويقي بالذكاء الاصطناعي

كيفية كتابة المحتوى التسويقي بالذكاء الاصطناعي

أحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في مجال خدمات المحتوى منذ ظهوره للمرة الأولى، وما زال حتى هذه اللحظة بتطور دائم كي يواكب آخر التحديثات وأهمها ضمن مجال إنشاء المحتوى ذي الطابع التسويقي. تمتلك غالبية أدواء الذكاء مهارات باتجاهات متعددة حيث بمقدورها إما إنشاء المحتوى من نقطة الصفر أو تقديم بعض التحسينات على المحتوى الحالي.

نتيجة لذلك حجزت أدوات الذكاء الاصطناعي مكانة مهمة لها في عالم التسويق بالمحتوى، وهكذا غدا البحث عن كيفية كتابة المحتوى التسويقي بالذكاء الاصطناعي AI في أوائل عمليات البحث عبر محرك جوجل. فيما يلي ملخص لكيفية استعماله بشكل صحيح:

  • اختيار أداة AI:

  • يرتبط مدى نجاح إنشاء المحتوى بنوعية منصة الذكاء الاصطناعي لا سيما أن كل منها معتمد بشكل رئيسي على نظام متكامل، إذ يستند بعضها مثلاً على الكلمات المفتاحية في أثناء كتابة المقالات التسويقية.
  • تزويده بالمعلومات:

شركات التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني

  • قد يكون التعامل مع الذكاء الاصطناعي بشكل عشوائي من أكثر الأخطاء الشائعة بين المستخدمين، حيث لاحظت تجارب الاستخدام أن منحه معلومات حول العلامة التجارية والجمهور المستهدف ونوع المنتج وغيرها سوف يكون سبباً كافياً للحصول على محتوى مميز.
  • ضبط التعليمات:

  • يحتاج التعامل مع هذه الأدوات إلى تكرار المحاولة لحين الوصول إلى المستوى المطلوب، فربما تكون المحاولة الأولى فاشلة ولكن حينما تطلب تحسيناً وخيارات إضافية ستمتلك محتوى مدهشاً وفريداً من نوعه.
  • التحسين اليدوي للمحتوى التسويقي:

  • لم تستطيع حتى الآن أدوات الذكاء بنسختها المجانية والمدفوعة أن ترقى إلى مستوى إنتاج الذهن البشري، لذلك يوصي خبراء التسويق بالتعديل على الصياغة والحرص على إضافة لمسة خاصة تجمع بين الإبداع والأصالة معاً.

 

قد يهمك: شركات تسويق في المدينة المنورة.

 

نموذج كتابة المحتوى التسويقي

شركات التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني

تختلف نماذج التسويق وفق نوع المحتوى المراد كتابته ونوع المنصة التي سينشر عليها بعد الإنجاز، ولكن بشكل عام يركّز هذا القالب على إنشاء تخطيط بسيط يوضح كيفية خلق محتوى متكامل من جميع النواحي، ويشبّه بعض الأشخاص أيّ نموذج كتابة محتوى تسويقي بالبناء المكون من العناصر، وينطبق على عدد أفكار كبير منحدر من مجالات عدة.

وبعيداً عن التعريف العام المذكور آنفاً يمكننا الولوج إلى بنيته الداخلية المؤلفة من عناصر جزئية تتضافر معاً لتكوين نموذج، وتتكون من العنوان، والمقدمة، والعرض، والخاتمة. ولا يجوز أن تتم كتابة كل العناصر السابقة إلا بعد التوقف قليلاً عند الهدف المرجو من ذلك، واختيار الكلمة المفتاحية، وتحديد الجمهور المستهدف، وأسلوب الكتابة المناسب.

 

طرق الدعاية والتسويق بالمحتوى

طرق الدعاية والتسويق بالمحتوى في افضل شركة تسويق الكتروني في السعودية

طرق الدعاية والتسويق بالمحتوى

تمثل خدمات المحتوى المرتبطة بالتسويق الإلكتروني ميداناً خصباً لزيادة الأرباح والترويج لنشاطك مهما كان نوعه، لذلك سواء كنت بدأت للتو في تسويق المحتوى أو كنت تستخدم استراتيجية محددة منذ فترة طويلة فإننا ننصحك بالاطلاع على هذه القائمة المضمنة خطة استراتيجية وأنواع المحتوى التسويقي الأكثر نجاحا للعام الحالي:

 

 

استراتيجية وأنواع المحتوى التسويقي الأكثر نجاحا

شركات التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني

تسويق المحتوى بالإعلان المدفوع

يشكل الدمج بين تسويق المحتوى والإعلانات المدفوعة نقلة نوعية في عمليات الترويج الناجحة، فهي تتيح الوصول إلى الجماهير عبر محرك البحث أو منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الويب أو التطبيقات خلال دقائق فقط، هكذا يكون العميل مباشرة أمام منتجاتك أو خدماتك.

تعتمد شركات التسويق معظم الأحيان على استراتيجية كاملة تضم تنفيذ الإعلان المدفوع بكل ما يحمله من تفاصيل، إضافة إلى وضع خطة تقييم هدفها التأكد من جودة النتائج والتعديل على الأمور التي تحتاج التحسين في الأنشطة التسويقية.

التسويق بالمحتوى باستخدام الفيديو

شركات التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني

ما زال التسويق باستخدام محتوى الفيديو رائجاً في المنطقة العربية بالرغم من قدم عهده، وهي وسيلة فعالة من ناحية التكلفة والسهولة في آن معاً، فالتكنولوجيا المتطورة أتاحت صنع الفيديوهات عالية الجودة باستعمال كاميرا الهاتف الذكي فقط.

الأهم من ذلك كله أن التسويق بالفيديو بمقدوره أن يحسن أداء محركات البحث (SEO)، كما أنه يترك تأثيرات مميزة على مدى تفاعل المشاهدين مع محتوى الفيديوهات، ويتزامن ذلك مع أن عملية مشاركتها مع الأهل أو الأصحاب ستكون أسهل وأسرع وأكثر.

التسويق بالمحتوى عبر البودكاست (المدونات الصوتية)

التسويق بالمحتوى عبر البودكاست (المدونات الصوتية)

التسويق بالمحتوى عبر البودكاست

تعد المدونات الصوتية أو البودكاست من أنجح طرق التسويق بالمحتوى لما يحمله الصوت البشري من تجربة حسية لا مثيل لها، فقد وجدت دراسة بأن 60% من الأفراد الذين يستمعون إلى بودكاست يتجهون إلى البحث عن الموضوع المذكور في المقطع بمجرد الانتهاء منه.

في الحقيقة، تستغل معظم العلامات التجارية المعروفة التعاون مع شخصية مؤثرة للحديث عن منتجاتها في بودكاست تفاعلي مع الجماهير الموجودة بشكل مسبق لدى تلك الشخصية سواء على موقعها الخاص أو في وسائل الإعلام أو عبر المنصات.

التسويق بالمحتوى عبر إنفوجرافيك

التسويق بالمحتوى عبر إنفوجرافيك في افضل شركة تسويق الكتروني في السعودية

التسويق بالمحتوى عبر إنفوجرافيك

الانفوجرافيك هي العناصر المرئية التي يستخدمها المسوقون في خططهم لأجل زيادة المصداقية أو بمعنى آخر تعزيز الثقة للعميل بالعلامة التجارية، بإمكانه أيضاً أن يضاعف عدد القراء إلى حوالي 80%.

من جهة أخرى تتعدد الطرق التي يطرقها المسوقون باستخدام الإنفوجرافيك، وكان أبرزها: إعادة تدوير المحتوى القديم ضمن رسوم بيانية، وتلجأ غالبية الشركات التسويقية إلى إتاحة تحميل

هذه الرسوم مقابل عناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين لكي يتم استهدافهم لاحقاً عبر رسائل الإيميل.

التسويق بالمحتوى من خلال منصات التواصل الاجتماعي

يستوعب التسويق بالمحتوى من خلال الوسائط الاجتماعية عدة أنواع من المحتوى سواء أكان المكتوب أو الإعلامي، إذ يستطيع المسوق الإلكتروني أن يمزج بينها أو ربما يستعمل أحدها بشكل منفصل.

باختصار يضم التسويق بالمحتوى عبر منصات التواصل كلاً من الفيديوهات والمحتوى المكتوب والصور ذات التصميم المميز، وفي بعض الأحيان توظف إعلانات الفيسبوك المدفوعة للانتشار بين جمهور معين خلال فترة محددة.

 

تعرف على: شركات التسويق الرقمي في السعودية

 

خطوات كتابة المحتوى التسويقي للشركات

شركات التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني

تبنت حالياً الشركات نهج التسويق بالمحتوى ووصلت نسبتها في الشركات الصغيرة العاملة في مجال B2B إلى حوالي 94 بالمئة، ويعتقد الخبراء أن الاتجاه إلى المحتوى التسويقي في ازياد مستمر، ومن هنا سنقترح الآن خطوات كتابة المحتوى التسويقي للشركات مهما كان حجمها ونشاطها:

  • اختيار الكلمات المفتاحية:

  • تكثر الأدوات المتوفرة لاستخراج الكلمات الرئيسية بين مدفوع ومجاني، إذ يلجأ مثلاً الكتاب بالآونة الأخيرة إلى جوجل تريند لإيجاد أكثر ألفاط يهتم بها الجمهور حسب الدولة.
  • توظيف كاتب محتوى:

شركات التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني

  • ربما تكون جاهزاً للكتابة وحدك بحيث تراعي سلامة اللغة والتراكيب، لكن توظيف كاتب محتوى هو الحل الأفضل بسبب قدرته على إضفاء عناصر جمالية على رؤيتك في وقت أقل.
  • اعتماد مصدر موثوق:

  • لا تستطيع وكالات التسويق الرقمي بأن تتفذ خطة كتابة محتوى ناجحة دون الاعتماد على المستندات أو الملفات أو مقاطع الفيديو التي تشاركها الشركة مع عملائها.
  • الاستعانة بخبراء التسويق بالمحتوى:

  • يصعب على كاتب المحتوى ببعض الحالات أن يقدّم محتوى تسويقي مناسب للمنتجات المطلوبة، ونتيجة لذلك يُفضل طلب المساعدة من شخص خبير للاستفسار حول فوائد المنتج وطريقة استخدامه ومكوناته.
  • تحليل المنافسين:

  • ما زال محرك البحث جوجل الصديق الأول للأفراد الذين يقدمون خدمات المحتوى للشركات الناشئة أو الكبرى على حد سواء، فإن عملية بحث بسيطة ستضع أمامك محتوى المنافسين.
  • إعادة تحرير المحتوى:

  • يلتزم أفضل الكتّاب عادة بإعادة تحرير محتوى التسويق مرات عديدة، وبذلك تخضع المسودات الأولى إلى وقت إضافي من التعديل والإضافة والحذف والضبط.

وظيفة صانع المحتوى التسويقي ومزايا صناع المحتوى لدى شركة جرافيكا

حاولت جرافيكا كأفضل شركة للتسويق الالكتروني في السعودية أن تستقطب الخبرات الشبابية من شتى البلدان بالعالم لضمان توفير أفضل خدمات المحتوى لكل من أصحاب الأنشطة التجارية والشركات مهما كان نوعها والمواقع الإلكترونية، وكما تمحورت مزايا صناع المحتوى في امتلاكهم القدرة على:

  1. إنشاء محتوى حصري وجذاب يشجع العملاء على شراء إحدى خدماتك أو منتجاتك.

  2. إضافة أفكار مبتكرة تضمن التفوق على أهم المنافسين وسرعة الوصول إلى الجمهور المستهدف.

  3. تقديم أنواع محتوى متنوعة ومتوافقة كلياً مع معايير تحسين محركات البحث SEO.

  4. الاستعداد إلى كتابة المحتوى الفريد باللغة العربية الفصحى مع اللهجات البيضاء واللغة الانجليزية.

  5. وضع استراتيجيات محتوى قوية بما يتوافق مع أهداف العلامة التجارية وجمهورها الحالي.

  6. توفير أنواع محتوى إبداعية وخالية تماماً من جميع الأخطاء الإملائية والنحوية.

  7. الحرص على تنفيذ المحتوى في الوقت المحدد والالتزام في مواعيد التسليم النهائية.

 

احصل على: دليل شركات التسويق في السعودية

نصائح كتابة محتوى حصري ومميز لمواقع الشركات الالكترونية

شركات التسويق الالكتروني

شركات التسويق الالكتروني

لا شك أن الحديث عن وظيفة صانع المحتوى ومزايا صناع المحتوى لدى وكالة جرافيكا للتسويق الرقمي في السعودية سبب كافي لكي تفكر جدياً بإعداد محتوى خاص لموقعك الإلكتروني في أقرب وقت ممكن، لذلك سنقترح الآن 6 نصائح موصى بها للحصول على محتوى مميز:

  • استغلال فرصة إنشاء جديد كي توضح الخدمات والمنتجات التي تستطيع توفيرها للعميل الجديد.
  • التأكد من أن المحتوى المنشور على موقعك سيكون متوافقاً مع قواعد السيو بمختلف مستوياتها.
  • مراجعة المحتوى المُضاف إلى الموقع وتدقيقه من أي أخطاء موجودة فيه وانتحال.
  • تحليل فئة العملاء المستهدفة قدر الإمكان لأجل اكتشاف نوع المحتوى المفضل لديهم.
  • دراسة نقاط الضعف الموجودة لدى محتويات المواقع المنافسة ثم الحذر من تكرارها.
  • أخيراً لا تكتمل قائمة نصائح كتابة محتوى حصري ومميز لمواقع الشركات الالكترونية من دون الإشارة إلى ضرورة الابتعاد عن اعتماد أدوات الذكاء الاصطناعي.

نظام إدارة المحتوى الرقمي في حسابات التواصل الاجتماعي

هل فكرت مسبقاً في أنظمة إدارة المحتوى؟ تتجه الآلاف من الشركات حول العالم إلى اعتماد نظام إدارة المحتوى الرقمي في حسابات التواصل الاجتماعي CMS مما يضمن الحصول على إدارة فعالة على مدار 24 ساعة وسهولة أكبر في تنفيذ شتى المهام من إنشاء وتحديث وتعديل.

إذن ما هو نظام إدارة المحتوى الرقمي؟! باختصار هو عبارة عن تطبيق مصمم خصيصاً لجعل جميع العمليات الخاصة بالمحتوى الرقمي أكثر يسراً على المستخدمين من ذوي الخبرات الضعيفة بالتالي يستطيع أي شخص مبتدئ بأن يحقق مهام الإدارة من خلال واجهته سهلة الاستخدام.

نظام إدارة المحتوى الرقمي في حسابات التواصل الاجتماعي

نظام إدارة المحتوى الرقمي في حسابات التواصل الاجتماعي

  • على أي حال تتلخص مزايا خدمات المحتوى بمثل هذه الأنظمة الرقمية في 4 نقاط أساسية هي: البساطة في إنشاء المحتوى وتنظيمه للوصول إليه بسرعة فيما بعد وإتاحة التعاون بين عدة مستخدمين في الوقت نفسه، كما أن التحكم في الإصدار متاح طوال الوقت أمام المستخدم مهما طال الزمن.

 

والآن ما رأيك أن نكتشف معاً العلاقة التي تربط بين نظام إدارة المحتوى CMS ومنصات السوشيال ميديا؟

أصبح الفرد العادي اليوم أمام كم هائل من تطبيقات الهاتف المحمول فكيف إذا كان الأمر مرتبطاً بنشاط تجاري؟! ومن صعوبة التوفيق بين إدارة صفحة الفيسبوك بجانب حساب الانستغرام وقناة اليوتيوب تتنامى الحاجة إلى تعزيز إدارة وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام (CMS)، علاوة على ذلك يمتلك مستخدم هذه الأنظمة الجديدة قدرة على التحكم والمراقبة المركزية من دون ثغرات مفاجئة عبر منصات مختلفة، وبالإضافة إلى ذلك يتيح تقديم تقارير شاملة بشكل دوري مع تحليلات حصرية تقيّم أداء الوسائط الاجتماعية لحظة بلحظة.

شاهد لماذا جرافيكا أفضل شركة إدارة صفحات سوشيال ميديا في السعودية.

ما هي أنواع المحتوى الرقمي في شركات التسويق في السعودية؟

تختلف وجهات نظر  شركات التسويق في السعودية بما يخص أنواع المحتوى الرقمي، فإن بعضهم يفضل التسويق باليوتيوب بينما الآخر يميل إلى إنشاء حملات المحتوى عبر المدونات مع المواقع الإلكترونية، ولكن بالتأكيد لا تقتصر خدمات المحتوى المقدمة لديهم على أنواع محدودة فقط.

ترجع أهمية التنوع في أصناف المحتوى الخاص بالتسويق إلى امتلاك كل منها فوائد فريدة من نوعها، وهذا ما يؤدي إلى كون استراتيجية التسويق بالمحتوى أكثر تماسكاً وشمولية وبالتالي تعود بنتائج أفضل على الشركة أو النشاط الربحي، لهذا سنقدم الآن قائمة بأكثر أنواع المحتوى شيوعاً ضمن وكالات التسويق في المملكة العربية السعودية:

  1. المدونات: من أكثر أشكال المحتوى التسويقي رواجاً بالمنطقة العربية منذ مدة زمنية طويلة، ويُراعى فيه عوامل عديدة من أهمها: تحسين محركات البحث (SEO) مع استهداف الكلمات الرئيسية الأكثر طلباً وتقظيم هوية العلامة التجارية بصورة واضحة.
  2. مراجعات العملاء: تشكل تجارب العملاء مع منتج أو خدمة ما مرجعاً أساسياً للزبون الجديد قبل اتخاذ قرار الشراء، وكما أن الاهتمام بإضافة تعليقات إيجابية سيكون له تأثيرات إيجابية في تصدر النتائج ضمن محرك البحث. أما بالنسبة إلى كيفية التسويق فهي طلب كتابة مراجعة مباشرة بعد شراء العملاء الحاليين وبعد ذلك المراجعات بشكل بارز على المواقع وعدد من صفحات السوشيال ميديا.
  3. الكتب الإلكترونية: على الرغم من أنها وسيلة تسويق جيدة إلا أنها غير منتشرة بشدة في بضع دول، كما أنها تستحق بجدارة أن تكون ضمن الإجابة على ما هي أنواع المحتوى الرقمي في شركات التسويق في السعودية؟ فهي مستندات تقنية وعالية الجودة وسهلة التداول.
  4. مقاطع الفيديو: من أفضل أنواع المحتوى الذي يمكنك طلبها من شركة جرافيكا في السعودية خاصة أن الفيديوهات قادرة على زيادة النمو الفعلي لصفحاتك على السوشيال ميديا بنسبة تصل إلى 300% خلال مدة وجيزة، بالإضافة إلى أن مقاطع الفيديو هي وسيلة التسويق الأكثر إقناعاً للزبائن.
  5. البودكاست: تختار معظم مؤسسات التعليم والثقافة البودكاست عندما تود إجراء حملة تسويق ضخمة نظراً إلى سرعة انتشاره بين العملاء المحتملين وبساطة الاستماع إليه عند القيادة وفي أثناء العمل بالمطبخ مثلاً، ويضاف إلى ذلك أن البث الصوتي أقل تكلفة من أنواع محتوى أخرى مثل مقاطع الفيديو.
  6. ندوات الإنترنت: هو أحد أشكال المحتوى الإعلامي الذي تصنعه شركات التسويق بمدة زمنية لا تقل عن 30 دقيقة، يتركز حول طريقة استخدام المنتجات أو سبل التغلب على المشاكل ضمن إحدى الخدمات، ويغلب عليه الطابع التفاعلي لوجود ميزة تلقي الأسئلة والإجابة عليها.
  7. التسويق بالمحتوى التفاعلي: يترك المحتوى التفاعلي لمسة خاصة لدى العميل وإن لم يكمل عملية الشراء، ويقصد به تضمين موقعك على الويب كلاً من الاختبارات أو التقييمات أو التطبيقات أو الأدوات أو الألعاب، على سبيل المثال توجد اختبارات تطلب إيميل العميل حتى تسمح بالدخول والذي يمكن استعمال من أجل التسويق فيما بعد.
  8. تطبيقات التواصل: تحتوي منصات السوشيال ميديا على أعداد هائلة من المستخدمين النشطين على مدار اليوم، هذا ما يحتّم البدء بالتسويق عبر منشورات الفيسبوك أو مقاطع ريلز الانستا، وتختلف اسم المنصة حسب الجمهور المستهدف والفئة العمرية.

مميزات المحتوى الرقمي في التعليم

تؤكد الدراسات الاستقصائية الحديثة أن التدريس على مستوى العالم يتجه في المستقبل إلى التعلم الرقمي نظراً إلى المميزات التي يتمتع بها المعلم والطالب في الوقت ذاته، وهذا فضلا عن مميزات المحتوى الرقمي في التعليم لمختلف المراحل العمرية:

  • سهولة الوصول: يمتلك المتعلم حرية اختيار المكان والزمان الذي يتناسب مع ظروفه الخاصة، ويرجع ذلك إلى أن كافة مؤسسات التعليم الرقمي تتيح مشاهدة الدروس على مدار الأسبوع ولمدة 24 ساعة يومياً.
  • مبدأ المشاركة: يتيح التعلم الرقمي أن يتعاون عشرات الطلاب لحل الوظائف أو تبادل الأفكار أو العمل على بحث علمي مميز سواء أكانوا في الدولة ذاتها أو في بلدان مختلفة، ذلك اعتماداً على تطبيقات الفيديو مثل Google Meet و Zoom.
  • مشاركة الموارد: في كثير من الأحيان يلجأ المعلم إلى مشاركة الطلاب مجموعة كتب متنوعة من موارد مختلفة المصدر، هذا يعود بالنفع على الطالب الذي سيحصل بهذه الطريقة على كم وفير من المعلومات.
  • معالجة المشاكل: أثبتت أنظمة التعليم الرقمي فعلياً بأن علاج مشكلات المتعلم أكثر سهولة من تجربة التعليم التقليدي، مثلاً يسهل تعويض الفاقد التعليمي في حال عدم الحضور، وكذلك يمكن سد الفجوات في المواد بطريقة أسرع.
  • التعلم الشخصي: توفر تجارب التعلم الرقمي إمكانية خلق طريقة تعلم جديدة بالنسبة إلى كل طالب على حدة، حيث يتمكّن من إنشاء فهم خاص به بأسلوب جذاب يتناسب مع معطيات حياته.
  • دمج الاستراتيجيات: يخضع المحتوى الرقمي في التعليم إلى تجدد دائم بدلاً من الركود الذي اعتدنا وجوده في المؤسسات التعليمية على أرض الواقع، على سبيل المثال يمكنك إدخال استراتيجية التعلم المصغر واللعب لزيادة التفاعل.
  • الاستعداد للعمل: تستهدف بعض أنواع المحتوى الرقمي الأفراد الذين يرغبون في العمل عبر الإنترنت من خلال المواد الخاصة بالتعليم المكثف، فتوجد في الآونة الأخيرة مئات الفيديوهات على اليوتيوب لتعليم خدمات المحتوى بطريقة احترافية.
  • تعزيز التواصل: ذكرنا سابقاً بأن التعليم الرقمي قد يأخذ الشكل الجماعي، وهذا يعني إتاحة التواصل مع أشخاص من جنسيات مختلفة والتعرف على الثقافات المتنوعة من الشرق إلى أقصى الغرب.
  • تتبع التقدم: كما هو الحال في المدارس الواقعية فإن تتبع تقدم الطالب أمر ممكن طوال فترة الالتحاق بالتعليم الرقمي، يمكنك اكتشاف نتائج الامتحانات وسجلات الحضور وغيرها من أهم المعايير التي توضح إحراز تقدم من عدمه.
مميزات المحتوى الرقمي في التعليم- افضل شركة تسويق الكتروني في الرياض والسعودية

مميزات المحتوى الرقمي في التعليم

معايير صناعة المحتوى الرقمي التعليمي

يزداد التوجه إلى التعلم عبر الإنترنت بدلاً من طرق التدريس التقليدية نظراً إلى تضافر عوامل عدة خلال السنوات القليلة الأخيرة، وقد كان في مقدمتها انتشار الأوبئة العالمية والثورة التكنولوجية التي اجتاحت العالم، ومن هنا تضاعف الاهتمام في ضبط معايير صناعة المحتوى الرقمي التعليمي باختلاف أشكاله.

  • على أي حال يمكن أن تجد مصادر مختلفة من المحتوى الرقمي التعليمي، وذلك إما على هيئة كتب إلكترونية أو مقاطع فيديو أو صور أو عروض بور بوينت، وقد تكون مجانية أو مدفوعة أو مزيج منهما حسب توجهات المنصة المسؤولة عن نشرها، على سبيل المثال يوفر تطبيق Zamerican English تعليم اللغة الانجليزية بشكل مجاني مع وجود بعض المزايا المدفوعة.

ولكن ماذا عن معايير صناعة المحتوى الرقمي التعليمي؟ لا شك بأن مهمة إنتاج محتوى رقمي للتعليم هو المرحلة الأكثر صعوبة ما يتطلب الالتزام بعدد من العوامل التي يجب أخذها في الحسبان:

  • تلبية احتياجات المتعلمين في مجالات محددة من خلال منح الأولوية للأشياء الأكثر طلباً.

  • خلق أفكار إبداعية بعيدة عن الشكل الكلاسيكي الشائع لضمان تحقيق تفاعل كبير ومنع الملل.

  • المحافظة على أساسيات حقوق الطبع والنشر لتفادي الوقوع في مشاكل الحذف.

  • مواكبة حاجات المتعلم على المدى البعيد حفاظاً على القيمة المرجوة لأقصى فترة ممكنة.

  • تجديد معلومات المحتوى بين الحين والآخر بما يلائم نتائج الأبحاث العلمية الأخيرة.

  • الحرص على تأمين تجربة استخدام مثالية من جميع النواحي حيث تتسم بالسرعة والسهولة لتنناسب مع كافة الأعمار.

  • مراعاة الفروق في التعلم بين الطلاب المستهدفين خاصة أن نسبة كبيرة من طلاب التعليم الرقمي يواصلون دراستهم بعد انقطاع طويل.

هل تقوم شركة جرافيكا بصناعة محتوى اعلامي؟

تنفتح وكالة جرافيكا للتسويق الالكتروني في السعودية على إنشاء مختلف خدمات المحتوى التي ترقى بمستوى النشاطات الربحية، وبالتالي يمكن الإجابة على استفسار هل تقوم جرافيكا بصناعة محتوى اعلامي؟ بالقول: نعم بالتأكيد، إن فريق الوكالة مستعد على مدار الأسبوع لتقديم أنواع المحتوى الإعلامي الآتية:

  • مقاطع الفيديو: يشتمل مفهوم صناعة الفيديو على عدد ضخم من الأشكال، هناك الأفلام والأفلام الوثائقية ومقاطع الفيديو الموسيقية ومقاطع الريلز ومقاطع اليوتيوب وغيرها الكثير.
  • الصور: تعدّ الصور أكثر أنواع المحتوى المرئي انتشاراً في العالم أجمع لاسيما أنها تأتي بحجم ضئيل يسهل تناقله وتلفت الأنظار من اللحظة الأولى، وتحتل الصور مكانة مرموقة في السوشيال ميديا والمقالات الإخبارية والمجلات الإلكترونية.
  • التسويق بالمحتوى المكتوب: حيث يضم تشكيلة من الأنواع التي تحفز العملاء على التفاعل، ومن أبرزها المقالات بأنواعها والمدونات وكافة منشورات مواقع التواصل الاجتماعي والقصة القصيرة والكتب.
  • البودكاست: هي المقاطع الصوتية التي تعنى بمناقشة موضوع ما أو إجراء مقابلة مع شخصية مشهورة أو مؤثرة، يزداد حاليا إدراج البودكاست ضمن الخطط التسويقية للكثير من الشركات.

شاهد أيضا: 

أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية. دليل شامل

برمجة وتطوير المواقع الالكترونية ودورها في التسويق الرقمي.

التسويق عبر محركات البحث seo العوامل والخطوات وأفضل الشركات

جرافيكا
جرافيكا
https://graphica-agency.com

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح الواتس اب للتواصل المباشر
1
هل تحتاج مساعدة؟
Scan the code
حياك الله في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني 👋
كيف نقدر نخدمك ونساعدك؟