مكتب المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية, الرياض
info@graphica-agency.com
Ph: +966 57 425 5874⁩
مكتب المملكة المتحدة
شارع الشيلتون كوفنت جاردن WC2H 9JQ لندن
info@graphica-agency.com
Ph: ⁦+44 20 8157 9692⁩+ ⁩
مكتب الولايات المتحدة
شارع 651 N - الجناح 201 ديلاوير, 19706 ميدلتاون
info@graphica-agency.com
Ph: +1 302 440 1475⁩
عودة للخلف

التسويق عبر المؤثرين في أفضل شركة تسويق إلكتروني في السعودية

5/5 - (11 صوت)

يطرق التسويق عبر المؤثرين أبواب الشركات والمشاريع بمختلف أنواعها؛ لأنه أحد أشكال الماركتنج التي تحقق نتائج مضمونة في غضون فترة زمنية قصيرة بالمقارنة مع أفضل الأنواع التسويقية الموجودة في الأسواق منذ سنوات طويلة. كما يبدو حيلة مبتكرة للوصول إلى قلب المستهلك قبل محفظته، لذا لماذا لا تأخذ زمام المبادرة وتنطلق؟!

يتولى فريقنا اليوم مهمة تعريف القرّاء على تسويق المؤثرين عبر جولة مليئة بالمحطات ابتداء من تعريف المفهوم وأهميته ومروراً بالحديث عن أنواعه وأفضل الاستراتيجيات المتبعة، وأخيراً يُشار إلى مزايا التعاون مع أفضل شركات التسويق الرقمي في المملكة العربية السعودية.

ما هو التسويق عبر المؤثرين على السوشيال ميديا

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

قبل الخوض في الحديث عن الماركتنج عبر المؤثرين يجب أن نلقي نظرة سريعة على مفهوم الشخصية المؤثرة الذي انتشر في السنوات الأخيرة بكثرة، ويقصد بهذا المفهوم جميع الأشخاص الذين يمتلكون أعداد ضخمة من المتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي لديهم قدرة هائلة على التأثير في المتابعين المخلصين لهم.

  • الأهم من ذلك كله أن نشوء الشخصيات المؤثرة غير منحصر بجنس أو جنسية أو انتماء معين، إنما يستطيع أي فرد حول العالم أن يغدو ضمن المؤثرين بشرط امتلاك جمهور كبير على المنصات الاجتماعية، ونتيجة لذلك تختلف قائمة المؤثرين سنوياً حيث تتجدد بين ظهور واختفاء حسب آراء المتابعين ومدى تفاعلهم مع محتوى الشخصية هذه أو تلك.

ويعدّ من أحدث صيحات التسويق عبر المؤثرين اللجوء إلى شخصيات غير بشرية، أو بعبارة أخرى لقد أصبحت الشخصيات المؤثرة شاملة للحيوانات وروبوتات الذكاء الاصطناعي، وعلى سبيل المثال لمع نجم الروبوت ليل ميكيلا التي حازت على أكثر من ثلاث ملايين متابعة في منصة انستغرام.

التسويق عبر المشاهير في السوشيال ميديا

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

ولكن يبقى السؤال الأهم حالياً: ما هو التسويق عبر المؤثرين على السوشيال ميديا وكيف يعمل؟ يتجلى جوهر هذا النوع التسويقي في العلاقة بين المؤثر من جهة والبراند من جهة أخرى، وتتلخص في اتجاهين فقط لا ثالث لهما، وذلك على الشكل الآتي:

  • يحصل المؤثر على مبلغ ثابت مقابل أن يعرض منتج أو خدمة معينة على إحدى منصات التواصل أو جميعها دفعة واحدة، إذ تختلف قيمة الأجر بناء على عدد حجم الحساب ومقدار التفاعل الذي يلقاه مقطع فيديو أو منشور، بالإضافة إلى أن الفنان المشهور هو الأعلى سعراً.
  • يبادر المؤثر إلى مشاركة جمهوره معلومات حول منتج أو خدمة مع تضمينها برابط الشراء على الإنترنت سواء من موقع أو تطبيق، وبعد كل عملية بيع عن طريق الرابط أو كود خصومات يحصل على مبلغ عمولة تحت تصنيف الأفلييت.

شاهد أيضاً: أفضل شركة تسويق سوشيال ميديا في السعودية

أهمية تسويق المؤثرين بالعمولة على وسائل التواصل الاجتماعي

أهمية تسويق المؤثرين بالعمولة على وسائل التواصل الاجتماعي

أهمية تسويق المؤثرين بالعمولة على وسائل التواصل الاجتماعي

 

يندرج تسويق المؤثرين بالعمولة ضمن قائمة طويلة من الأساليب المتبعة في عالم الماركتنج حتى هذه اللحظة، يتجلى في ترويج أحد المنتجات أو الخدمات أمام جمهور واسع باستخدام منصات التواصل الاجتماعي، وتنحصر أدوات الشخصية المؤثرة بامتلاك رابط فريد من العلامات التجارية المتنوعة، بناء على ذلك يدمج المصطلح السابق بين اتجاهين هما التسويق بالعمولة والتسويق بواسطة المؤثرين.

أهمية دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

أما بالنسبة إلى أهمية تسويق المؤثرين بالعمولة على وسائل التواصل الاجتماعي فإنها تتوزع على الأطراف المشاركة بالعملية، لتكن الإضاءة الأولى على المؤثر الذي يحصل على أرباح غير محدودة ما دام رابط الإحالة أو الرمز قيد التداول بين الجماهير، ناهيك عن ذلك يحصل المستهلكون على فرصة للتعرف على أهم تفاصيل السلع قبل شرائها وفي بعض الأحيان يستمتعون بخصم جيد في حال إدخال الكود بشكل صحيح.

  • أخيراً تتبدى مزايا التسويق بالعمولة عبر المؤثرين في السماح لكل العلامات التجارية بالاستفادة من الثقة المتبادلة بين كل من المؤثر وجمهوره، حيث وجدت إحدى استطلاعات الرأي على منصة X بأن
    ما يصل إلى 49 بالمئة من الزبائن يعتمدون توصيات المؤثرين عند اتخاذ قرار الشراء النهائي. وإلى جانب ذلك ينظر إلى هذا التسويق بوصفه من أرخص وسائل الإعلان الرائجة في الوقت الحالي.

اقرأ أيضاً: أفضل شركات التسويق في السعودية.

 

ما هو التسويق عبر المؤثرين على Instagram انستغرام 

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

على الرغم من أن منصة انستغرام معروفة بين آلاف الأشخاص على مستوى الوطن العربي غير أن تسويق المؤثرين عبر Instagram ما زال مجهولاً بالنسبة إلى شريحة واسعة من المستخدمين حالياً، وقد تعامل معه المسوقون منذ فترة طويلة بوصفه أحد أنواع الماركتنج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويستند هذا النوع بالدرجة الأولى إلى استغلال صفوف الجماهير المتفاعلة من أجل تقديم العلامات التجارية بصورة مثالية والوصول إلى العملاء المحتملين.

من ناحية أخرى يبدو من الضروري أن يتم التعرف على فوائده بعد استكشاف ما هو التسويق عبر المؤثرين على Instagram، فإن له مميزات تشجع الشركات الناشئة والمتوسطة والكبرى على الانطلاق في خطة عبر هذه المنصة المميزة، وهذه أهم 4 فوائد:

فوائد التسويق عبر المؤثرين على انستغرام Instagram

  • التخلص من محتوى المبيعات المزعج بالنسبة إلى بعض العملاء، ذلك لأن الشراكة مع المؤثرين سوف تزيل نهائياً حواجز الإعلانات الكلاسيكية.
  • الوصول بسرعة خيالية إلى الجماهير شديدة التفاعل عبر قوائم من الإعجابات والتعليقات والمشاركات هذا ما يزيد انتشار هوية العلامة التجارية.
  • مساعدة أصحاب المشاريع التجارية على بناء علاقات طويلة الأمد مع المستهلكين من مناطق جغرافية متنوعة، وهذا ما يتحقق حين التعاون مع مؤثرين مشهورين منذ مدة طويلة.
  • زيادة المبيعات بشكل ملاحظ حيث يتوقع الخبراء نمو صناعة التسويق المؤثر إلى 21 مليار بنهاية عام 2023.

اطلع على: وكالات تسويق في السعودية.

 

ما هو التسويق عبر المؤثرين على Facebook فيسبوك

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

خفت سطوع فيسبوك بظهور منصات اجتماعية أخرى، ولكن أعداد المستخدمين المرتفعة التي تقدر بحوالي 2 مليار كانت كفيلة فعلياً بالمحافظة على مكانة التطبيق في عالم الماركتنج، كما أعاد السؤال مجدداً عن ما هو التسويق عبر المؤثرين على Facebook الأنظار إلى أداء التطبيق الفعال في الترويج للبضائع المتنوعة، ولا تختلف ماهية التسويق على انستغرام عن منافسها فيسبوك إلا في ميدان التقنيات التي تساعد على إعداد حملات ناجحة بنسبة عالية، لهذا إليك بعض النصائح الموصى بها قبل البدء:

نصائح التسويق عبر المؤثرين على فيسبوك Facebook

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

  • طلب استعمال Facebook Live من قبل الشخصيات المؤثرة لأن معظم المستخدمين يعشقون مشاهدة المنتجات عبر بث مباشر من خلال أفكار متعددة منها تجربة المنتج أمام الكاميرا أو عرض أبرز مزاياه.
  • الحرص على إجراء مسابقات تنافسية بين الحين والآخر، بالتزامن مع توزيع الجوائز عالية الجودة ضمن بث مباشر؛ لأن المستهلكين يطمحون للحصول على شيء مجاني.
  • اللجوء إلى قصص فيسبوك بوصفها من أحدث الأساليب الناجحة في تعزيز هوية الشركات الجديدة، ومن الأفضل أن تدعم القصص بمقاطع فيديو قصيرة حول ما يقدّمه المشروع المستهدف.

احصل على: دليل شركات التسويق في السعودية

استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين في أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية

استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين في أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية

استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين في أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية

اعتمدت استراتيجيات التسويق عبر المؤثرين لدى أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية على منطلقات متعددة، ولكن العامل المشترك بينها مهما كانت الخطة هو دراسة السوق بشكل كامل ومن جميع الجوانب، ويوصي خبراء التسويق المحترفين باتباع الخطوات الآتية:

  • تحديد موضوع البحث:

على الرغم من أهميتها بمدى نجاح المؤثر في تحقيق غايته غير أنها تحتاج إلى بذل جهد مضاعف، إذ ينبغي الإحاطة بمزايا المنتج قدر الإمكان ثم إيجاد الاختلافات الجوهرية عن المنافسين.

  • تحديد فئة الجمهور:

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

بالتأكيد لن تكون كيفية مخاطبة الفتاة بسن العشرين مماثلة لما يمكن قوله عند التوجه إلى جمهور من الذكور الذين تجاوزوا الخمسينات، من هنا يجب اكتشاف فئة المشترين.

  • إنشاء المحتوى:

تتعدد أشكال المحتوى التي يستخدمها المؤثر في أثناء الإعلان عن سلعة ما، فقد يعتمد على مقاطع الفيديو الاحترافية أو المحتوى المكتوب أو الصور أو المسابقات، ويحدث ذلك إما بشكل منفصل أو في وقت واحد.

  • تحليل النتائج:

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

وتتضمن المرحلة الأخيرة قياس مدى نجاح خطة التسويق في جذب انتباه المتابعين وتحفيزهم على المشاركة أو التفاعل مع محتوى الإعلان، هنا يمكن التعرف على أهم الأخطاء التي يتوجب تجنبها بالمرات القادمة.

أفضل وكالات التسويق عبر المؤثرين بالسعودية والخليج

أفضل وكالات التسويق عبر المؤثرين بالسعودية والخليج

أفضل وكالات التسويق عبر المؤثرين بالسعودية والخليج

لا شك أن حركة البيع والشراء في دول الخليج العربي هي الأعلى على مستوى الوطن العربي، مما يجعل المنافسة شديدة بين أكبر الشركات للفوز برضا العميل، هذا بدوره ينعكس إيجاباً على ابتكار استراتيجيات حصرية لدى أفضل وكالات التسويق عبر المؤثرين بالسعودية والخليج العربي بشكل عام، فكيف يمكن انتقاء الوكالة المناسبة لمشروعك؟

  • تتفق أغلب تجارب المستخدمين على أن شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني هي الوجهة الأكثر تميزاً عندما ترغب المنشآت في تنفيذ خطط الماركتنج على الشبكات الاجتماعية وخاصة أنها مستعدة للتواصل مع أكبر الشخصيات المؤثرة في العالم العربي كي توفر لعملائها أقوى حملات تسويقية مقابل تكاليف مناسبة للجميع، وعلاوة على ذلك تحاول أن تضيف أحدث التقنيات الرائدة في الأشهر الأخيرة.

التسويق عن طريق المؤثرين في شركة جرافيكا للتسويق الإلكتروني في السعودية

التسويق عبر المؤثرين

التسويق عبر المؤثرين

بجميع الأحوال تمتلك جرافيكا Graphica خبرة طويلة في ميدان التسويق بعدد سنوات يزيد على 10 أعوام مما يجعلها قادرة على تقديم استشارات تسويقية موثوقة ومتكاملة في شتى المجالات، ولا سيما أن فريق العمل المسؤول عن تنفيذ طلبات العملاء خاضع إلى برامج تدريب معترف بها دولياً لضمان تسليم المشروعات بجودة عالية.

وفي الختام أصبح بإمكاننا الآن أن نختصر جوهر التسويق عبر المؤثرين بالقول: إنه التعاون الفعال بين شخصيات وسائل التواصل الاجتماعي المشهورة والعلامات التجارية لأجل ترويج المنتجات أو خدمات العلامات التجارية والمشاريع الخدمية المختلفة، وتنتشر هذه الظاهرة بطريقة جنونية خلال السنوات القليلة السابقة على شتى المنصات الرائجة.


شاهد أيضا:

جرافيكا
جرافيكا
https://graphica-agency.com

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح الواتس اب للتواصل المباشر
1
هل تحتاج مساعدة؟
Scan the code
حياك الله في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني 👋
كيف نقدر نخدمك ونساعدك؟