التسويق عبر الهاتف المحمول في أفضل شركات التسويق في السعودية

التسويق عبر الهاتف المحمول في أفضل شركات التسويق في السعودية


5/5 - (11 صوت)

أحرز التسويق عبر الهاتف المحمول مكانة رفيعة في عالم الماركتنج، حيث وصل عدد مستخدمي الهواتف الذكية إلى حوالي 6 مليار شخص في العالم بأكمله منذ مطلع عام 2022، ويبدو العدد في ارتفاع مستمر بمرور الأيام نظراً إلى التقدم الهائل في مختلف مجالات التكنولوجيا.

ونتيجة لذلك سوف نكتشف اليوم معاً مفهوم التسويق عبر الجوال في أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية وما يرتبط به من تفاصيل أخرى ينبغي التعرف عليها كاملة قبل أن تتخذ أي شركة القرار النهائي في اختيار هذا الشكل التسويقي أو الإعراض عنه على الفور.

 

اطلع على: وكالات تسويق في السعودية.

ما هو التسويق عبر الهاتف المحمول 

التسويق عبر الهاتف المحمول في أفضل شركات التسويق في السعودية
التسويق عبر الهاتف المحمول

هو أحد أشكال التسويق الرائجة بين شركات الماركتنج منذ فترة زمنية طويلة، إذ تندرج ضمنه مختلف النشاطات الترويجية التي تعلن عن منتج أو خدمة ما من خلال الهواتف الذكية، كما يستغل فيها المسوق الرقمي مزايا تكنولوجية متعددة في الهاتف، وعلى سبيل المثال يمكنك توظيف خدمات الموقع لاستهداف جمهور محدد.

  • من ناحية أخرى يستفيد أصحاب المشاريع الناشئة عادة من سهولة ترويج المنتجات باستخدام التسويق عبر الهاتف المحمول، حيث يمكن الترويج لمنتجات شخصية أو خدمات بمفردهم من دون الاستعانة بشركات ماركتنج وتحمل تكاليفها، وإن كان التعاون مع شركة تسويق الكتروني هو الأفضل من أجل حملة احترافية وذات نتائج مضمونة. 

الأهم من ذلك كله أن التسويق باستعمال الجوال مهتمّ في الدرجة الأولى باستهداف العملاء حسب سلوكهم وليس بالاستناد إلى مبدأ التركيبة السكانية، ومهما كانت التسمية الخاصة بهذا المفهوم فإنه ما زال أحد فروع إعلانات الهاتف الجوال المعروفة بكونها أرخص من أصناف التسويق الكلاسيكي عبر التلفزيون والراديو.

أهمية التسويق عبر الجوال في أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية

التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الهاتف المحمول

تحرص شركات التسويق الرقمي في الرياض على توفير خدمات الماركتنج بشتى أنواعها وبما في ذلك التسويق بواسطة الأجهزة الذكية المحمولة، ولكن السؤال الأهم من ذلك كله من أين جاءت بالفعل أهمية التسويق عبر الجوال في أفضل شركات التسويق بالسعودية خلال الأعوام الأخيرة؟!

  • من أبسط الإجابات التي يطلقها خبير التسويق هي أن الإعلانات المدفوعة والمحتوى الخاص بالعلامات التجارية يظهر على كافة الهواتف الذكية لحظة بلحظة، هذا ما يجعلها بمثابة امتداد فعلي للعملاء المحتملين بالنسبة إلى معظم الشركات المحلية والعالمية، فكيف لا تكون إحدى الخدمات المقدمة لدى شركات المملكة منذ فترة طويلة.
التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الهاتف المحمول

بالإضافة لما سبق وجدت إحدى الدراسات أن معظم سكان المنطقة العربية من البالغين والمراهقين يستخدمون الهاتف المحمول بما لا يقل عن 4 ساعات يومياً، وبالتالي سيكون الاستغناء عن الخدمات الخاصة التسويقية المرتبطة بالهواتف سبباً في خسارة الإمكانات الربحية الجديدة.

شاهد أيضا: التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول في أفضل شركة تسويق الكتروني في الرياض

أحدث اتجاهات التسويق عبر الهاتف المحمول

التسويق عبر الهاتف المحمول في أفضل شركات التسويق في السعودية
التسويق عبر الهاتف المحمول في أفضل شركات التسويق في السعودية

تزداد استخدامات الهاتف المحمول مع مرور الوقت عند الأفراد في مختلف الدول العربية، وبالتالي ترتفع حاجات المؤسسات التجارية إلى تطوير استراتيجية متوافقة مع أجهزة الجوال لأجل تجاوز كل العقبات والتحديات التي قد تنشأ عن التقصير في مواكبة الجديد بشكل دوري.

أحدث 6 اتجاهات من أجل التسويق عبر الهاتف المحمول لعام 2023

بناء على معطيات الفترة الراهنة في الأسواق العالمية يمكننا الآن الحديث عن أحدث اتجاهات التسويق عبر الهاتف المحمول بالسنة الحالية 2023، حيث تتوزع على 6 اتجاهات موصى باتباع أحدها في أثناء التخطيط للحملات التسويقية الكبيرة القادمة عبر الهاتف المحمول:

التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الهاتف المحمول
  1. التجارة: تتجه معظم الأنشطة التجارية بعد جائحة كوفيد – 19 إلى تنفيذ عمليات البيع والشراء من خلال الهاتف المحمول، وتتوزع إما على إحدى المنصات الرقمية (أمازون، شوبيفاي، …) أو التطبيقات الإلكترونية (شي إن، ترنديول، زارا، …) أو من خلال بعض وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. مقاطع الفيديو: يميل مستخدمو الجوال عادة مهما كانت مرحلتهم العمرية إلى مشاهدة مقاطع الفيديو على الهاتف المحمول أكثر من قراءة المحتوى المكتوب، يعود ذلك إلى ما تحمله الفيديوهات من تجربة غنية وغامرة تجذب الانتباه وسهولة مشاركتها مع الأصدقاء والأهل خلال لحظات.
  3. الواقع المعزز: هي إحدى التقنيات المبتكرة التي تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع المحتوى الرقمي في بيئة العالم الحقيقي، وقد استغلت المشاريع الرائدة ذلك عبر تطوير التطبيقات التي تعمل وفق التقنية، كان من في مقدمتها الشركة العالمية سيفورا لمستحضرات التجميل وشركة الأثاث ايكيا.
  4. محتوى المستخدم: أصبح بإمكان المستخدمين صنع محتوى خاص بهم من خلال التطبيقات الإلكترونية المفتوحة على مدار 24 ساعة لأجل إعداد صور أو مقاطع فيديو أو مراجعات أو حتى المشاركات بالمدونات، وهذا ما يجعل استهداف الجمهور المناسب أكثر سهولة من أي وقت مضى.
  5. التخصيص: من أهم اتجاهات التسويق عبر الهاتف المحمول خلال الأعوام الأخيرة، حيث تحولت الرسائل من جماعية إلى مخصصة تحاول تلبية احتياجات المستهلك وترضي ذوقه الخاص أيضاً، إذ تكون الرسالة مشابهة لشخصية العميل وسجل المشتريات أيضاً.
  6. الألعاب: تمثل ألعاب الهاتف المحمول قسماً ضخماً لا يمكن التخلي عنه من قبل المستخدم وخاصة أن مدى تطور هذه الألعاب يزداد عاماً بعد عام، وبناء عليه تبحث الشركات عن طرق للاستفادة من هذا الميدان سريعة النمو لأجل التسويق إما لمنتجاتها أو خدماتها.

 

قد يهمك: شركة تسويق في جدة

ما مدى فعالية التسويق عبر الهاتف المحمول؟

التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الهاتف المحمول

يتساءل الراغبون في بدء حملة تسويقية جديدة بشكل متكرر حول ما مدى فعالية التسويق عبر الهاتف المحمول وتدور الإجابات بفلك المواجهة الحقيقية التي يعيشها مصطلح التسويق الالكتروني في إطار مدهش من التطور نحو الأفضل، ويعتبر التحدي الأول هو مواكبة المستقبل الذي تنتشر فيه الهواتف المحمولة بكل مكان.

  • انطلاقاً من ذلك تتجه الأنظار إلى تخصيص جزء من ميزانية العلامة التجارية للبدء الفعلي بحملات التسويق عبر الهاتف المحمول وذلك لأجل تحسين تفاعل المستخدمين وزيادة معدل المبيعات والتفوق على المنافسين الحاليين بشكل ملاحظ.

وأما بالنسبة إلى مزايا التسويق الالكتروني بالهاتف فإنها تؤكد بشكل أو بآخر فعاليتها في تحقيق نتائج مضمونة خلال الفترة المحددة للخطة، وإن كانت هذه الرحلة التسويقية المميزة لا تخلو من بعض النقاط السلبية المثيرة التي يتخوف منها رجال الأعمال.

 

مزايا التسويق عبر الهاتف المحمول 

التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الهاتف المحمول

بعد أن تعرّفنا على ما هو التسويق عبر الهاتف المحمول أصبح الآن من الضروري أن نستكشف المميزات التي تستحق تسليط الضوء عليها بشكل مثالي من جميع الجوانب، ويمكن تلخيص أبرز مزايا التسويق عبر الهاتف المحمول في النقاط الآتية:

أبرز مزايا التسويق عبر الجوال

مزايا التسويق عبر الهاتف المحمول 
مزايا التسويق عبر الهاتف المحمول
  • تفوز استراتيجيات التسويق بالهاتف المحمول من حيث السهولة في الاستخدام، حيث يستطيع المسوق المبتدئ أن ينفذ الخطة اعتماداً على خبرة فنية متواضعة وتقنية متوسطة المستوى.
  • وليس من الصعب إطلاقاً أن يراقب المسوقون مدى النجاح بخطط الإعلان بالهواتف الذكية، حيث يبدو من السهل للغاية تحديد معيار النجاح أو الفشل حسب النتائج الملاحظة.
  • تصل نسبة زيادة المبيعات حسب الإحصائيات في إعلانات التسويق عبر الهاتف المحمول إلى حوالي 89 بالمئة نتيجة لاستعمال بيانات الموقع بهدف تحفيز نمو الحملة الإعلانية.
  • انخفاض تكاليف إنشاء حملة تسويقية عبر الجوال بالرغم من كونها فعالة للغاية من حيث النتائج، ونتيجة لذلك تتوجه أنظار المشاريع الناشئة نحو هذا النوع التسويقي المميز.
  • وأخيراً يمتلك صاحب الحملة قدرة هائلة على الوصول إلى العملاء في الوقت الفعلي مهما كان مكان تواجدهم، وهذا ما لا نجده ضمن أشكال إعلانية أعلى تكلفة.

تعرف على: شركة تسويق في الرياض.

سلبيات التسويق عبر الهاتف المحمول

التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الهاتف المحمول

تتفق معظم آراء الخبراء على أن التسويق بالهاتف المحمول هو وسيلة غنية بالمزايا الفريدة من نوعها، ولكن في الوقت ذاته يشوبها بعض العيوب المزعجة التي ينبغي معرفتها قبل إنفاق المال في هذا الشكل التسويقي الرائج بين آلاف الشركات، وهذه بعضها:

  • الخصوصية: تعترض المسوقين مشاكل مرتبطة بالخصوصية حيث يحتاج استخدام البيانات في بعض الأحيان إلى موافقات صريحة، بالإضافة إلى ذلك يجب توخي الحذر لتجنب سرقة الهوية وإرسال رسائل غير مرغوب فيها.
  • الالتزام بالمثالية: في كثير من الحالات يفشل العمل بأكمله بسبب التعثر في البداية، ونتيجة لذلك يستوجب التسويق هنا بواسطة الهاتف أن تكون الحملة مثالية منذ البداية وخالية من الأخطاء.
  • إلحاق الضرر بميزانية المستخدم: ربما تتسبب الحملات في زيادة التكاليف بالنسبة إلى المستخدم، حيث يكون التوجيه إلى الفيديو الذي يتطلب كمية ضخمة من البيانات التي قد لا تكون في الواقع متوفرة لدى المستخدمين.

أنواع التسويق الالكتروني من خلال الأجهزة المحمولة

التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الهاتف المحمول

يتفرع التسويق عبر الهاتف المحمول إلى أشكال عديدة منها ما هو شائع وبعضها الآخر ضئيل الانتشار ولكن مفيد بالنسبة إلى الأعمال التجارية المختلفة في رحلة تحسين نموها، من خلال هذه الأنواع  الموضحة أدناه يمكن أن تجد ما يناسب غالبية المشروعات:

  • التسويق داخل الألعاب: تحتل الألعاب الالكترونية مساحة واسعة من ذاكرة أي هاتف محمول، ومن هنا يحاول العاملون بالتسويق استغلال الفرصة عبر إضافة الإعلانات الترويجية داخل الألعاب، حيث تظهر بملء الشاشة أو منبثقة أو بشكل مقطع فيديو.
  • التسويق بالتطبيقات: تمتلئ تطبيقات الهاتف المحمول الصادرة عن مؤسسات متباينة بالإعلانات، وكما يتم دعمها بشكل منظم من قبل جوجل التي تحرص على دمج الإعلانات التطبيقات بدون أن يدرك الزائر أنها إعلان مدفوع الأجر مسبقاً.
  • رموز الاستجابة: ينصرف زوار المواقع مؤخراً إلى مسح كل رموز الاستجابة السريعة كي ينتقلوا إلى موقع الويب، وبالتالي لا يكون المستخدمون على دراية بالوجهة.
  • الإعلانات المصورة: هي إحدى أنواع التسويق من خلال الأجهزة المحمولة التي تتبدى بهيئة الإعلانات السريعة على شاشات الهاتف الذكي من خلال صور ذات تصاميم جذابة وبما يتوافق بالوقت الحالي مع الجوال المحمول بمختلف أنواعه.
  • إعلانات البحث: يستخدم ملايين الأشخاص حول العالم محركات البحث، ومن أشهرها بلا منافس منذ أعوام طويلة هو جوجل، لذا وجدت إعلانات بحث Google طريقها إلى الهواتف بسهولة.
  • الرسائل النصية القصيرة: تواظب شركات الاتصالات على مستوى الكرة الأرضية لإعداد حملات التسويق من خلال استعمال أرقام الهاتف المحمول الخاصة بالعملاء المشتركين في قائمة خدماتهم قديماً وحديثاً.

أفضل شركات تسويق التطبيقات في السعودية

أفضل شركات تسويق التطبيقات للهاتف المحمول في السعودية
أفضل شركات تسويق التطبيقات للهاتف المحمول في السعودية

يتطلع رجال الأعمال الذين يريدون خوض تجربة التسويق عبر الهاتف المحمول إلى التعامل مع شركة مثالية وفق أهم المعايير الدولية، ومن هذه النقطة يأتي التخبط في تحديد اسم شركات يمكن التعاون معها لإعداد استراتيجيات بمقدورها توفير نتائج مضمونة بنسبة عالية.

والأهم من ذلك كله أن مهمة جرافيكا غير منحصرة في تنفيذ خطط التسويق المتفق عليها فقط، بل إن فريق الشركة مستعدّ لإنشاء أفضل تطبيق إلكتروني مناسب لتطلعات العميل، حيث يحمل تصميم عالي الجودة وواجهة جذابة سهلة الاستخدام وتوافق متكامل مع أنظمة التشغيل أندرويد وأبل.

التسويق عبر الرسائل القصيرة في الرياض والسعودية 

التسويق عبر الرسائل القصيرة في الرياض والسعودية
التسويق عبر الرسائل القصيرة في الرياض والسعودية

قبل كل شيء يجب توضيح مفهوم التسويق عبر الرسائل القصيرة، ويقصد به إطلاق إحدى الشركات لحملة ترويجية ورسائل معاملات تسويقية باستخدام الرسائل النصية (SMS)، تتعدد أنواع المحتوى الموجودة بالرسائل بين عروض وآخر التحديثات، بالإضافة إلى ذلك قد تتضمن تنبيهات نصية حول موضوع ما.

  • في الجهة المقابلة تنبع أهمية التسويق عبر الرسائل القصيرة في الرياض والسعودية من كون غالبية الأفراد يحملون إما في أيديهم أو جيوبهم هاتف محمول ما يجعل الوصول إليهم أكثر سهولة عبر الرسائل من أساليب الماركتنج الأخرى، وبمعنى آخر إنه أكثر أشكال التواصل فعالية مع العملاء حينما تُطبق قواعده بشكل كامل.

طرق استخدام التسويق عبر الرسائل القصيرة في الرياض والسعودية:

التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الهاتف المحمول

أما طرق استخدام التسويق عبر الرسائل القصيرة فتختلف حسب متطلبات المشروعات وغاياتها، لذلك هذه بعض حالات الاستخدام الأكثر رواجاً في الوقت الحالي بواسطة الرسائل النصية القصيرة:

  • عروض ترويجية قصيرة: تكثر في الحالات التي يرغب بها فريق التسويق لشركة ما أن يعلن عن عروض محددة بفترة قصيرة أو خدمة حصرية في ساعات قليلة فقط، وهذا مما يجعل الرسائل أفضل وسيلة كي يسمع عنها أكبر عدد ممكن من الأشخاص.
  • تحديثات عاجلة: تخضع الأحداث الخاصة بالشركات إلى إجراء تحديث مستمر سواء من حيث التعديل أو الإلغاء أو المعلومات العامة، تبدو هذه الخطوة ضرورية للوصول إلى الجميع بالوقت الفعلي بالمقارنة مع التسويق عبر البريد الإلكتروني مثلاً.
  • تذكير بالمواعيد: يحتاج العميل بشكل دائم إلى إخباره عن مواعيد العمل الرسمية من خلال رسالة تذكير بسيطة، تظهر نتائج الرسائل هذه على عدم هدر الوقت وتنظيم كل المواعيد المحجوزة مسبقاً ضمن جدول زمني محدد.
  • تنبيهات داخلية: لا يقتصر استعمال الرسائل النصية القصيرة على الوصول إلى العملاء، بل في بعض الأحيان تستخدم لغايات أخرى، ومن أبرزها إيصال الرسائل الضرورية إلى الموظفين، وعلى سبيل المثال ضرورة إغلاق المكاتب وتحديثات الطوارئ.
التسويق عبر الهاتف المحمول
التسويق عبر الهاتف المحمول

وفي الختام يمكننا القول: إن التسويق عبر الهاتف المحمول في أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية هو من أهم خطط الماركتنج التي كانت وما زالت حتى هذه اللحظة وهي محطّ اهتمام الوكالات المحلية والعالمية الطامحة إلى تحقيق مستويات رفيعة من النجاح، ولا سيما أن قيمة مميزاتها تتجاوز الوجوه السلبية الموجودة فيها حسب تجارب الشركات المتوسطة والكبرى.


شاهد أيضا:

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *