التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول في أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية

التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول في أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية


5/5 - (6 أصوات)

يغزو التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول عالم الماركتنج الواسع بشكل مدهش، حيث تتسابق الشركات الناشئة والمتوسطة خلال الأشهر الماضية إلى طلب ابلكيشن خاص بها بوصفه أداة تسويق قوية للمنتجات أو الخدمات، ولأنه يعزز العلاقة مع العملاء ويبني أساس متين للعلامة التجارية.

ولكن يبقى السؤال الأهم: كيف يمكنك إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول لاستعمالها في أغراض تسويقية بحتة؟ سوف نسلط الضوء في هذه المقالة على أساسيات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول وتصميمها، بالإضافة إلى أهميتها للشركات والأفراد وأسعارها والنصائح العامة التي تقلل من ارتكاب الأخطاء.

أهمية التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول في السعودية

أهمية تطبيقات الهاتف المحمول في التسويق الالكتروني في السعودية
أهمية تطبيقات الهاتف المحمول في التسويق الالكتروني في السعودية

لا يستطيع أحد إنكار الانتشار الواسع لتطبيقات الهواتف الذكية في غضون السنوات الأخيرة، فهو موجود في شتى المجالات من طعام وتسوق وخدمات وغير ذلك الكثير، ونتيجة لذلك تزداد نسبة أعداد الأشخاص الذين يستخدمون التطبيقات إلى النصف تقريباً مقابل المتصفحات، ولكن يجب التوقف هنا قليلاً للاستفسار حول لماذا يعدّ التسويق الالكتروني عبر انشاء تطبيقات الهاتف المحمول أمراً ضرورياً؟!

أهمية التسويق عبر الجوال:

ينظر معظم خبراء التسويق المحترفون إلى التطبيقات بوصفها أداة تسويقية واسعة النطاق وذات واجهة سلسة وأداء سريع بالنسبة إلى المستخدمين من مختلف الأعمار، وتنبع أهمية تطبيقات الهاتف المحمول في التسويق الالكتروني في السعودية على وجه التحديد من النقاط الآتية:

  • تعزيز العلامة التجارية:

يوفر التسويق الرقمي عبر التطبيقات فرصة لبناء هوية العلامة التجارية وزيادة شهرتها بين جماهير متفاوتة من حيث الفئة العمرية والتوجهات الفكرية والانتماء أيضاً، حيث تمكّنك هذه التطبيقات من اكتساب شعبية ضخمة خلال أشهر فقط.

  • تحسين الوصول:

يعاني المستهلكون في بعض الأحيان من صعوبة الوصول إلى منتجات شركة ما أو خدماتها، وهذا ما يجعل الاندفاع إلى إنشاء تطبيق إلكتروني متكامل فكرة مثالية لجذب زبائن جدد بسرعة وسهولة لا مثيل لها في أية أدوات تسويقية أخرى.

  • مشاركة أعلى:

يشعر المستهلكون بالرغبة في فتح التطبيقات لرؤية صور عالية الجودة ومقاطع فيديو وإعلانات عصرية من خلال نقرة واحدة، وهذا ما يشجع على المزيد من التفاعل والطلب والاستفسار حول المنتجات أو الخدمات المتوفرة.

  • قياس الأداء:

يمتلك المسوق الرقمي فرصة ذهبية عند اتباع الخطط الخاصة بالتطبيقات؛ لأنه يستطيع تقديم تقارير شاملة وتحليل أعداد ضخمة للغاية من البيانات بسهولة، وتشتمل المزايا القياس على تجارب المستخدمين ومرات الظهور وعمليات تثبيت التطبيق.

  • زيادة المبيعات:

يعد جميع ما ذكرناه آنفاً من هذه العوامل المتنوعة هي سبب مباشر لتوسيع نطاق الجمهور مع تحسين نسبة المبيعات، وتبدو هذه الميزة كافية كي تفكر الشركات الناشئة والمتوسطة في طلب تطبيق جذاب من شركات التسويق بالسعودية مثل جرافيكا.

معنى تسويق تطبيقات الجوال

تسويق تطبيقات الجوال
تسويق تطبيقات الجوال

تسويق تطبيقات الجوال يشير إلى العملية التي يتم فيها الترويج والتسويق لتطبيقات الجوال بغرض زيادة عدد المستخدمين وتحقيق أرباح مستدامة. ينطوي ذلك على استخدام مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات والتكتيكات لجذب الانتباه والتواصل مع الجمهور المستهدف وتشجيعه على تنزيل واستخدام التطبيق.

طرق تسويق تطبيقات الجوال:

استخدم هذه الطرق واختبر استراتيجيات مختلفة لتحقيق أفضل نتائج من أجل التسويق لتطبيق الكتروني.

  1. تحسين محركات البحث (SEO): تحسين التطبيق لظهوره في نتائج البحث المرتبطة بالكلمات المفتاحية ذات الصلة.
  2. الإعلانات المدفوعة: استخدام الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت مثل الإعلانات على محركات البحث والشبكات الاجتماعية للترويج للتطبيق.
  3. الربط مع المواقع الإلكترونية والمدونات: قم بإنشاء شراكات مع مواقع إلكترونية ذات سمعة جيدة ومدونات في نفس مجال تطبيقك. سيساعد ذلك في زيادة الوعي بتطبيقك واكتساب مستخدمين جدد.
  4. التسويق عبر الشبكات الاجتماعية: استخدام منصات التواصل الاجتماعي للتفاعل مع المستخدمين المحتملين وبناء قاعدة جماهيرية.
  5. تسويق الأداء (Performance Marketing): التعاقد مع شركاء تسويق لتعزيز التطبيق وزيادة التنزيلات والمبيعات.
  6. التسويق الاستهدافي: تحديد الجمهور المستهدف وتصميم استراتيجيات تسويقية مبتكرة للوصول إليهم.
  7. التسويق بالمحتوى: إنشاء محتوى ذو قيمة مضافة يستهدف المستخدمين المحتملين ويروج للتطبيق.
  8. التعاون مع المؤثرين: قم بالتعاون مع مؤثرين في مجال تطبيقك للترويج له وإثارة اهتمام الجمهور. يمكن لتوصية أشخاص مشهورين أن تساعد في زيادة عدد المستخدمين الجدد.
  9. تحسين تجربة المستخدم: اجعل تطبيقك مستخدمًا ودودًا وسهل الاستخدام ويقدم قيمة فريدة للمستخدمين. ستكون تجارب المستخدم الإيجابية هي أفضل وسيلة للحصول على تقييمات إيجابية وتوصية التطبيق لآخرين.
  10. الاستفادة من تقييمات المستخدمين: حث المستخدمين على تقديم تقييمات ومراجعات لتطبيقك على متجر التطبيقات (مثل جوجل بلاي وApp Store). تقييمات إيجابية ستساعد في زيادة الثقة بتطبيقك وتعزيز التحميلات.

باختصار، تسويق تطبيقات الجوال هو جملة الجهود المبذولة لجذب المستخدمين وتعزيز التطبيقات الجديدة أو الحالية على منصات الجوال لتحقيق النجاح والاستمرارية التجارية.

كيفيه انشاء تطبيق احترافي و التسويق عبر الهاتف المحمول

كيفيه انشاء تطبيق احترافي للشركات والأفراد في افضل شركة تسويق الكتروني في السعودية
كيفيه انشاء تطبيق احترافي للشركات والأفراد

تسعى الشركات العربية إلى طلب التطبيقات من الشركات المختصة ببناء التطبيقات الإلكترونية، ومن هنا تأتي أهمية الكشف عن كيفيه انشاء تطبيق احترافي للشركات والأفراد من الصفر، لكن بشكل عام ستحتاج إلى فكرة مشروع وخبرة ووقت كاف.

بناء على ذلك سنحاول الآن أن نوضح الخطوات الرئيسة التي سوف يتقاسمها كل من صاحب المشروع وفريق شركة إنشاء التطبيقات لا سيما أنها الخطوة الأولى للبدء في تجربة فريدة من رحلة التسويق الالكتروني عبر انشاء تطبيقات الهاتف المحمول لمشروعك الخاص.

  1. اختيار فكرة تطبيق مناسبة: لا يمكن على الإطلاق انتقاء مجال التطبيق المراد بناؤه بشكل عشوائي لأن ذلك سيؤدي إلى الفشل، ولهذا يجب التفكير ضمن أجواء هادئة بالآتي: الأهداف، والمزايا المرغوبة، وتحليل المنافسين، وأخيراً التصميم العام الخاص به.
  2. برمجة و إنشاء التطبيقات: تقع هذه المرحلة بأكملها على عاتق شركة البرمجة التي قررت التعامل معها من أجل الحصول على تطبيقك الفريد، لذا من الأفضل أن تطالب ببعض المعايير مثل التصميم الجذاب، وكذلك التوافق مع أنظمة التشغيل الأساسية وهي iOS و Android معاً.
  3. اعتماد الأدوات: يمثل اللجوء لإحدى أدوات إنشاء التطبيقات فكرة مثالية بالنسبة إلى الأفراد الذين يرغبون في توفير النفقات ومدة الإنجاز، حيث تسمح هذه المنصات بتطوير التطبيقات من دون تعليمات برمجية، فلا تتطلب خبرة بلغات البرمجة، وإنما كل ما تحتاجه اختيار أحد التصاميم وإضافة المحتوى وانتقاء خيارات التخصيص.
  4. اختبار أداء التطبيق: وهي المرحلة الأخيرة من هذه التجربة الممتعة حيث يتوجب عليك من خلالها أن تستعمل التطبيق على جهاز يعمل بنظام أندرويد وآخر من شركة آبل لكي تقيس السرعة الشاملة وأية أعطال محتملة والأداء في حالة الاتصال الضعيف وجمال التصميم وغيرها.

التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول الاندرويد والايفون 

طريقة تصميم تطبيقات و التسويق عبر الجوال 

يجتمع خبراء البرمجة حول العالم على أن تصميم تطبيق إلكتروني مناسب لكل من نظامَي هواتف أندرويد والايفون هو الإجراء الأفضل في ظل تزايد استخدام الأجهزة الذكية من قبل الأطفال والبالغين، وفيما يلي المهارات المطلوبة في المبرمج كي يكون قادراً على تنفيذ طريقة تصميم تطبيقات الاندرويد والايفون في الوقت ذاته دون مشاكل مستقبلية من أجل التسويق عبر الجوال:

  • الخبرة العالية: على الرغم من أن فكرة التسويق الالكتروني عبر انشاء تطبيقات الهاتف المحمول مكلفة بعض الشيء إلا أن نتائجها الإيجابية تستحق دفع المال، لذلك إذا كنت على وشك طلب تصميم تطبيق جديد فيجب التأكد من خبرة المبرمج المستقل أو الشركة المتخصصة حتى لا تضطر إلى إنفاق المزيد بسبب الأخطاء.
  • التنظيم الاحترافي: يحتاج مطوّر التطبيقات إلى فهم عميق لمتطلبات المشروع الذي يعمل عليه لكي يتمكّن من تحديد أولوياته وتقليل درجة التعقيد قدر الإمكان عبر تخفيف نسبة الاختلاف بين iOS و Android مما يضمن تجربة مستخدم سهلة وسلسة للغاية.
  • التمييز بسهولة: يحتوي نظام أندرويد المنحدر من جوجل على بعض المميزات المتشابهة إلى حدّّ كبير مع iOS، وبناء عليه ينبغي على المبرمج أن يتتبع التشابهات لجعل التصميم أسهل، على سبيل المثال يشترك النظامان في الأزرار والتنبيهات الفورية والأيقونات.
  • مهارة حل المشاكل: تشكّل الفروق بين النظامين إحدى العقبات الجوهرية التي تعترض المبرمجين عند بناء تطبيق متوافق 100%، على سبيل المثال يوجد اختلاف على صعيد التنقل والخطوط وغير ذلك الكثير، وهذا ما يستدعي امتلاكه مهارة حل المشاكل خلال وقت قياسي.
  • المرونة في التعديل: يلجأ المبرمج بشكل دائم إلى اختبار التطبيق مراراً قبل أن يُسلم المشروع لصاحبه، ولهذا يُفضل الحرص على إجراء تعديلات وافية لكافة المشاكل التي تظهر في أثناء مرحلة الاختبار إن كانت تستغرق وقتاً طويلاً.

التسويق عبر الجوال في 2024

نصائح كيفية صناعة و تسويق التطبيقات

مع ارتفاع أعداد الأشخاص الذين يعتمدون على تطبيقات الهاتف المحمول في حياتهم سواء للترفيه أو للعمل أو للحصول على خدمات أو للشراء عبر الإنترنت، قد اتجهت الشركات التجارية والمشاريع الربحية والمؤسسات الخيرية إلى صناعة تطبيقات تتناسب مع تطلعاتهم، لذلك سنضع بين أيديكم أهم نصائح حول كيفية صناعة تطبيقات الهواتف الذكية بشكل تنافسي يحقق النجاح:

  1. تخصيص وقت جيد لأجل مراجعة تعليقات المستخدمين بعد جمعها من التطبيقات المنافسة، وهي خطوة مهمة لضمان تجنب أخطائهم.
  2. من جهة ثانية يُفضل النظر إلى التطبيقات المنافسة مرة أخرى للبحث عن العناصر الفريدة، ثم محاولة تطويرها في تطبيقك الجديد.
  3. توظيف مجموعة UAT التي تتحمّل مهام متعددة من شأنها الارتقاء بمستوى العمل، وفي مقدمتها تحليل الفجوات وتقييمها بعد الاطلاع على الاستراتيجية.
  4. الالتزام بشكل شهري بعد إنشاء تطبيقات الهاتف المحمول بمراقبة الأداء العام للتطبيق عبر الفحص العملي وإصلاح الثغرات الأمنية الموجودة.
  5. تضمين التطبيق مجموعة من العوامل المفضلة لدى المستخدم، ومن أبرزها: حجم النص الملائم، والتعليقات التوضيحية المغلقة، والتقنيات المساعدة الأخرى.
  6. المحافظة على سرعة تشغيل التطبيق مهما كان تخصصه، فقد وجدت إحدى الدراسات مؤخراً أن 59 بالمئة لا يفضلون أن يستغرق الأمر أكثر من ثانيتين.

معايير أفضل شركة برمجة و تطوير تطبيقات الجوال في الرياض والسعودية

معايير أفضل شركة برمجة و تطوير تطبيقات الجوال في الرياض والسعودية
معايير أفضل شركة برمجة و تطوير تطبيقات الجوال في الرياض والسعودية

يدرك الآلاف من أصحاب المشاريع أهمية التسويق الالكتروني عبر انشاء تطبيقات الهاتف المحمول غير أن اختيار شركة مثالية هو الحاجز الأول الذي يقف في طريق اتخاذ قرار نهائي، لذلك إن كنت من أولئك فإن التعرّف على معايير أفضل شركة برمجة و تطوير تطبيقات الجوال في الرياض والسعودية هو الحل الأمثل، وإليك أبرزها:

  • فريق المطورين: يتحمّل فريق البرمجة مهام إنشاء التطبيقات من البداية حتى النهاية، هذا ما يجعل الاطلاع على مستواهم بمسار تصميم UI/UX أمر بالغ الأهمية حينما تبحث عن شركة للتطوير مناسبة.
  • آراء العملاء: تضيف أغلب المؤسسات قسم لتعليقات الزبائن للحديث حول تجربتهم، ولذلك لا تتردد في قراءة بعض الآراء لأنها أكبر دليل على مدى التفوق وجودة العمل والالتزام بمواعيد التسليم.
  • خدمة العملاء: يمكن أن تتفحص سرعة استجابة خدمة العملاء كي تتأكد من إمكانية تلقي إجابات واضحة وموثوقة حول استفسارات تفصيلية قد تحتاجها، ومن الأفضل أن تختار تلك التي تضم فريق عملاء على مدار 24 ساعة طوال الأسبوع عبر وسائل تواصل عديدة.
  • التقنيات المتبعة: تلجأ شركات تطوير تطبيقات الهاتف المحمول إلى الاستعانة بأحدث التقنيات المعتمدة عالمياً، على سبيل المثال تحقق من إضافة تحديد الموقع الجغرافي أو تقنيات الواقع الافتراضي إلى تطبيقك الإلكتروني.
  • قراءة المنهجية: يعلم جميعنا أن البدء في بناء تطبيق معتمد بالمقام الأول على وضع خطة منظمة وشاملة، بناء على ذلك من الأفضل أن تلقي نظرة سريعة على مدى الالتزام بالمنهجية بنجاح في المشاريع السابقة.

التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول

اسعار تصميم تطبيقات الجوال في السعودية

اسعار تصميم تطبيقات الجوال في السعودية
التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول في السعودية

تختلف تكلفة بناء التطبيقات الإلكترونية من شركة إلى أخرى خلال السنوات الأخيرة بسبب عوامل عديدة منها نوع التطبيق والمميزات المطلوبة والتصميم ومدى التوافق مع أنظمة التشغيل العالمية وغير ذلك من الاعتبارات التي يتم أخذها في الحسبان قبل التسعير لهذه التطبيقات المفيدة في بناء هوية العلامة التجارية وتوسيع الجمهور المستهدف في آن معاً.

  • لحسن الحظ تقدم أغلب الشركات السعودية أسعار تصميم تطبيقات الجوال بما يتناسب مع ميزانية العميل، ومن أفضل الشركات بالوقت الحالي في ميدان توفير كافة خدمات التسويق الالكتروني عبر انشاء تطبيقات الهاتف المحمول هي شركة جرافيكا، إذ تقدّم بناء التطبيقات لكل من الايفون والاندرويد ضمن واجهات احترافية مقابل تكلفة في متناول الجميع.

إمكانية تطوير تطبيقات الهاتف المحمول و تسويق التطبيقات 

يتطلع مالكو الشركات معظم الأحيان إلى الحصول على خدمات التحسين والتطوير بهدف ضمان التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول بشكل مثالي. ويتولى هذه المهمة عادة فريق التطوير والموظف المسؤول عن تجربة المستخدم النهائي.

الأهم من ذلك كله أن ثمة نصائح رئيسية تساعد على إمكانية تطوير تطبيقات الهاتف المحمول بعد تصميمها وفي الوقت ذاته تزيد أيضاً من شهرة التطبيق بين الجماهير المهتمة بمجاله، وهذه الاقتراحات الموصى بتجربتها:

  • الوصول بالوقت الحقيقي:

تفرض التطبيقات الحديثة على المطور أن تكون الاستجابة سريعة للغاية، وفي سبيل تحقيق ذلك يحرص على توزيع البيانات بشكل جيد وتقييمها بذكاء لأجل إرسال أحدث المعلومات بأقصى سرعة ممكنة.

  • حجم التطبيق مهم:

تتعامل أحدث التطبيقات في الوقت الحالي مع كم هائل من البيانات الضرورية، انطلاقاً من هذه الفكرة يوصى بأن يدأب المطورون إلى تحسين البنية الأساسية الحالية بشكل يدعم الملايين من المستخدمين المتزامنين.

  • زيادة المستخدمين:

تتوزع الجوالات على ثلاثة أنواع من الأنظمة وهي أندرويد واي او اس وويندوز، لذا من الأفضل أن تلتزم بتصميم متوافق مع مختلف أنظمة التشغيل السابقة.

  • متطلبات السوق:

تتعدد مجالات التطبيقات بالعصر الرقمي الحالي مما يستوجب التفكير باستعمال الأدوات اللازمة للتطبيق لكي يصل إلى السوق بسرعة في ظل التكنولوجيا المتطورة والقائمة بالفعل.

  • تحسين جودة الخدمة:

تبدو بعض المشاكل التي تعترض المستخدم بسيطة ولكنها في الحقيقة قد تكون سبباً في تجاهل التطبيق لاحقاً، وبدوره يعمل مطور الأبليكيشن على ضبط هذه المشكلات المزعجة في أثناء عملية التحسين.

  • رؤية العملاء مهمة:

ينشر مستخدمو التطبيقات رأيهم بصراحة في مواقع التواصل الاجتماعي أو على متجر جوجل بلاي وأبل ستور، وهي فرصة مثالية لزيادة تبسيط تجربة الاستخدام بين الجماهير.

التسويق عبر الهاتف المحمول في السعودية:

وفي نهاية مقالتنا نأمل أن تكون المعلومات المُقدمة حول التسويق عبر تطبيقات الهاتف المحمول قد أصبحت واضحةً بالنسبة إلى أي شركة أو صاحب مشروع يرغب في تطوير عمله عبر اتباع أداة تسويقية جديدة وسريعة النتائج، وذلك ابتداءً من أهمية تطبيق الجوال وكيفية تشييده ومروراً بأبرز التوصيات وأخيراً معايير الاختيار والأسعار.


شاهد أيضا: 

تصميم موقع الكتروني ووردبريس وبروفايل تعريفي لتطبيق في الرياض.

إنشاء و تصميم هوية بصرية متكاملة لمطعم كاتش أب في مصر

أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية. دليل شامل

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *