مكتب المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية, الرياض
info@graphica-agency.com
Ph: +966 57 425 5874⁩
مكتب المملكة المتحدة
شارع الشيلتون كوفنت جاردن WC2H 9JQ لندن
info@graphica-agency.com
Ph: ⁦+44 20 8157 9692⁩+ ⁩
مكتب الولايات المتحدة
شارع 651 N - الجناح 201 ديلاوير, 19706 ميدلتاون
info@graphica-agency.com
Ph: +1 302 440 1475⁩
عودة للخلف

التسويق عبر محركات البحث seo العوامل والخطوات وأفضل الشركات

5/5 - (10 أصوات)

أصبحت تجارب التسويق عبر محركات البحث (السيو) دليل واضح على ضرورة الاتجاه نحو عالم الأنترنت بعيداً عن الأساليب التقليدية التي عفا عليها الزمان منذ سنوات، حيث ينبغي أن يكتشف الأفراد حول العالم ما هي علاقة السيو بالتسويق الرقمي؟ وكيف يمكنك أن تتجاوز عقبات الرحلة سواء بطلب العون من الشركات أو حتى بمفردك.

سنتعرف أكثر على أهمية و مفهوم السيو SEO وأدواته، بالإضافة إلى توضيح خطوات تحسين محركات البحث من خلال أدوات وخطوات مميزة بالتزامن مع الإشارة إلى الطرق المثلى لاستنباط الكلمات المفتاحية الأعلى بحثاً في المحركات واليوتيوب، وكذلك سيكون القارئ محظوظاً باستكشاف توصيات متخصصي السيو المعتمدين لدى شركة جرافيكا أفضل شركة للتسويق الالكتروني في السعودية.

ما هو الseo السيو أو التسويق عبر محركات البحث؟

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

يتردد مفهوم السيو SEO على مسامعنا بشكل دائم ضمن مجالات تكنولوجية مختلفة، وهو اختصار مأخوذ من مصطلح Search Engine Optimization، ويُقصد به حسب الترجمة إلى العربية “تحسين محركات البحث“؛ أي الأساليب التي تجعل موقعاً ما في النتائج الأولى من محرك بحث غوغل أو Bing مثلاً، وبعبارة أخرى هو العلم القادر على توجيه الأفراد إلى تحقيق أعلى تصنيفات محركات البحث وزيادة حركة المرور بسهولة إلى موقعهم أيضاً.

  • الإجابة على سؤال ما هو الseo السيو؟ قد يبدو بسيطاً، ولكن السيو في الحقيقة علم متكامل يعود بفوائد عظيمة على أصحاب المتاجر الالكترونية ومواقع الويب بمختلف أنواعها إذا تمّت الاستعانة به وفق ضوابط محددة وبشكل صحيح ضمن عملية التسويق الرقمي، وبسبب أهميته يتجه آلاف الأشخاص سنوياً إلى التسجيل على كورسات السيو.

 ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM

 ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM

ما هو التسويق عبر محركات البحث SEM

يتسابق المنافسون إلى توظيف محركات البحث لخدمة مشاريعهم التجارية الخاصة وتحقيق المزيد من الأرباح، ومن هنا يأتي الاهتمام باكتشاف ما هو التسويق عبر محركات البحث sem بوصفه وسيلة حديثة لتسويق العلامات التجارية باستخدام الاعلانات المدفوعة حسب خطط معينة للاستهداف.

مفهوم التسويق عبر محركات البحث SEM (الإعلانات المدفوعة)

  • يتركز التسويق عبر محركات البحث sem على طريقتين اساسيتين فقط، أولا يوجد نهج الإعلانات المدفوعة PPC الذي شهد مؤخراً نسبة إقبال ضخمة، بينما في الجانب الآخر ثمة طريقة مجانية تستند إلى تحسين ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث. ومهما كانت الطريقة المتبعة في المستقبل فإن دخول الشركات فيها سيجلب نتائج إيجابية على مختلف الأصعدة مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية ومضاعفة نسبة المبيعات وغير ذلك.
  • على أي حال تشتهر الطريقة الأولى عالمياً منذ انطلاقها بتسمية أخرى وهي الدفع بالنقرة، إذ تتطلب الدفع مقابل كل نقرة من قبل المستخدمين، حيث تظهر لمتصفح الانترنت بشكل إعلان في أعلى نتائج البحث حينما يبحث المستخدم عن صفحة أو منتج أو خدمة ما، ومن أبرز منصات الإعلانات المدفوعة google ads. أما بالنسبة إلى تحسين محركات البحث فتقوم بالدرجة الأولى على الاهتمام بنشر محتوى أصلي وجذاب كي ترتفع فرص الوصول إلى الفئة المستهدفة.

اقرأ أيضاً: أفضل شركات التسويق في السعودية.

 

تحسين محركات البحث للتسويق للمواقع والمتاجر الالكترونية

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

تزداد الحاجة يومياً إلى امتلاك منصة إلكترونية سواء أكانت على هيئة موقع أو متجر، ونتيجة لذلك يصبح التسويق عبر محركات البحث seo ضرورة لا مفرّ منها لجذب جمهور جديد في أقل وقت ممكن، لكن تختلف الإجراءات التنفيذية التي يتبعها خبير السيو بين الموقع والمتجر، حيث تكون مهمته في المتاجر أكثر تعقيداً كونها ترتبط بمنتجات وخدمات معروضة مسبقاً، وتركّز خطة التسويق غالباً على استهداف الصفحات الخاصة بالمنتجات وما تندرج ضمنه أيضاً من أقسام رئيسة.

  • بجميع الأحوال إن تحسين محركات البحث للتسويق للمواقع والمتاجر الالكترونية سوف يخضع إلى قوانين أساسية ثابتة على المستوى الداخلي والخارجي، على سبيل المثال يعتمد خبراء السيو على إيجاد أفضل كلمات مفتاحية شائعة في عمليات البحث لتكون حجر أساس للمحتوى المنشور، وذلك بالتزامن مع الربط الهندسي الداخلي وإزالة العقبات التي تقلل من سلاسة تجربة الاستخدام وسرعتها، إضافة إلى تشكيلة متنوعة من القواعد المهمة الأخرى.

تعرف على: أفضل شركة تحسين محركات البحث للمواقع والمتاجر الالكترونية

تحسين محركات البحث للتسويق للمواقع والمتاجر الالكترونية

تحسين محركات البحث للتسويق للمواقع والمتاجر الالكترونية

عوامل وطريقة تحسين محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

لا يمكن أن تكون عوامل وطريقة تحسين محركات البحث عشوائية على الإطلاق ولا سيما أنها تستند إلى عناصر من شأنها تحقيق النجاح لموقعك أو الاتجاه به إلى الفشل، لذلك قد جمعنا لكم  العوامل الموصى أن يهتمّ بها خبير السيو  في أثناء العمل:

  1. جودة المحتوى: لا تستطيع المواقع ذات المحتوى رديء الجودة أن تحتل المراتب الأولى في نتائج البحث مهما كانت الجهود المبذولة في جوانب أخرى، ويُقصد هنا بجودة المحتوى أن تكون المعلومات صحيحة وتضم البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا على متصفحات الإنترنت، ولا يمكن الحصول على محتوى متماسك ومفهوم بالنسبة إلى محرك البحث من دون اللجوء إلى أدوات السيو المختلفة.
  2. سلاسة الموقع: في كثير من الأحيان تقدّم مواقع الإنترنت محتوى جذاب وفريد من نوعه، ولكن بسبب الأعطال المتكررة يخسر زواره وتضعف ثقتهم به خاصة عندما يتعلق الأمر بالمتاجر الإلكترونية التي تبيع منتجات متنوعة، وإلى جانب ذلك تتضاءل أعداد مرتادي مواقع الويب حينما يعانون من مشكلة البطء في تحميل الصفحات سواء على الهواتف المحمولة الذكية أو أجهزة الحاسوب بأنواعها.
  3. مستويات السيو: يستطيع كتّاب المحتوى أن يساعدوا في إنجاز مستوى جيد من السيو، غير أن هذه الجزئية ليست مجرد قواعد بسيطة فقط، لذا من الضروري أن يستعان بمختص قادر على التعامل مع السيو بمستوياته من داخلي وخارجي وتقني في آن معاً.

ما هو السيو التقني Technical SEO

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

يتوزع السيو SEO على ثلاثة مستويات هي:

  • السيو الداخلي
  • والسيو الخارجي
  • وأخيراً السيو التقني Technical SEO: الذي يُعرف أيضاً باسم تكنيكال، وبلا شك إن كيفية تحسين السيو التقني مرهونة باعتبارات كثيرة ابتداء من استعمال جوجل كونسول ومروراً بحذف المحتوى المكرر نهائياً، ولا تخلو هذه العملية من ضبط تجربة الاستخدام والحرص على توفير بنية موقع ويب سهلة.

كيف يمكن تحسين السيو الداخلي بموقعي؟

على الرغم من بساطة الخطوات التي يتطلبها تحسين السيو الداخلي إلا أن تطبيقها أمر لا غنى عنه إذا كنت تريد تصدر نتائج البحث، وتتضمن هذه التحسينات ما لا يقل عن 5 أساسيات تتفرع عنها بعض التفاصيل الجزئية،

  • على سبيل المثال يجب إضافة الكلمة المفتاحية في بداية العنوان والرابط وكذلك مقدمة المقال والعناوين، بجانب ذلك ينبغي توفير وصف مناسب وصور بأبعاد متناسقة مع الصورة البارزة، وبالتأكيد ستحتاج إلى تعزيز الربط الداخلي (internal links).

اطلع على: وكالات تسويق في السعودية.

 

أهم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية الأكثر بحثا

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

تتوفر في الوقت الحالي مجموعة كبيرة ومتعددة من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية التي تجعل التسويق عبر محركات البحث seo أكثر سهولة من أي وقت مضى، وقد يكون بعضها متاحاً إما بنسخ مجانية أو مدفوعة وأحياناً خليط بينهما،

  • إليك بعض أسماء الأدوات المقترحة التي تستحق التجربة وفقاً لآراء المستخدمين خلال الأعوام القليلة الأخيرة وفق الجدول الآتي:

أهم أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

نوع الأداة

SEMrush Keyword Magic

مدفوعة

Ahrefs Keywords Explorer

مدفوعة

Moz Keyword Explorer

مدفوعة

Google Keyword Planner

مجانية

Google Trends

مجانية

 

طريقة استخراج كلمات مفتاحية يوتيوب

تحتاج مقاطع فيديو اليوتيوب أيضاً إلى اتباع إحدى استراتيجيات التسويق عبر محركات البحث seo للتمتع بعدد مشاهدات مرتفع خلال أيام فقط من تاريخ التحميل على قناة اليوتيوب، وتتلخص كيفية إيجاد كلمات مفتاحية يوتيوب باستعمال أدوات مخصصة، وهذه أهم الأدوات التي تستحق التجربة:

  • Keyword Tool Dominator

  • VidIQ Vision for Youtube

  • Youtube Analytics

مفهوم الباك لينك وبناء الروابط الخلفية

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

يشكل مفهوم الباك لينك Backlinks Building أهمية بالغة في التسويق عبر محركات البحث seo لأنه يتصيّد الفجوات الموجودة لدى منافسيك من الشركات و المواقع الأخرى، ولكن تشير بعض التقارير مؤخراً إلى احتمالية التخلي عن الباك لينك وبناء الروابط الخلفية أو على الأقل تقليص دوره ضمن أهم عوامل تحسين محركات البحث على مستوى العالم أجمع، ولكن حتى الآن لا يوجد شيء رسمي يلوح في الأفق.

 

قد يهمك: شركة تسويق في جدة

خطوات تحسين محركات البحث و كيفية تصدر نتائج البحث جوجل

خطوات تحسين محركات البحث و كيفية تصدر نتائج البحث جوجل في افضل شركة تسويق الكتروني في السعودية.

خطوات تحسين محركات البحث

يتفق الأشخاص المتخصصون في مجال التسويق عبر محركات البحث seo على أن ضبط المستويات الثلاثة المذكورة آنفاً هو الجوهر بصورة عامة، ولكن هل يستطيع الشخص المبتدئ تنفيذ ذلك بمفرده؟ يحتاج معظم أصحاب المواقع إلى المساعدة من قبل أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية مثل جرافيكا بدلاً من التخبط في متاهات قد تؤدي إلى الفشل وخسارة المال. على أي حال مهما كان شكل الموقع الذي تمتلكه أو محتواه أو الهدف من إنشائه فإن ثمة خطوات فعالة ستترك تأثيرها الإيجابيّ، وإليك أبرزها:

  1. التركيز على الاستعانة بفريق تحرير ماهر في زيادة ثقة المستخدمين بخدماتك أو منتجاتك أو  المحتوى الذي تقدّمه.
  2. الإحاطة بجوانب الموضوع المطروح في صفحاتك دون حشو، فمثلاً إذا كنت تعرض منتجات فيجب ذكر سعرها والألوان المتاحة وغير ذلك من التفاصيل الضرورية.
  3. الابتعاد قدر الإمكان عن إضافة الإعلانات التي تشتت الانتباه، وفي حال الاضطرار إلى ذلك يفضل اختيار مواضع مناسبة لها.
  4. التأكد من مدى توافق موقعك الإلكتروني مع الهواتف المحمولة الذكية بوصفها الأجهزة المستخدمة بكثرة في العصر الراهن.
  5. وآخر خطوات تحسين محركات البحث و كيفية تصدر نتائج البحث جوجل هي جلب الصور الحصرية وذات الحجم الضئيل لضمان الحفاظ على سرعة التنقل، بالإضافة إلى تزويدها بنص بديل مختصر.

ما الخطوة الاولى في عملية تحسين محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

نعرف جميعاً أن Google هو محرك البحث الأكثر استخداماً، لذلك الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث تتمحور حول التأكّد من إمكانية عثور محرّك بحث جوجل على موقعك قبل القيام بأي شيء آخر.

  • يجري خبراء السيو هذه الخطوة المهمة من خلال إرسال خريطة موقعك لإعلام محرّكات البحث بجميع التغييرات التي طرأت عليه، ولا تتوقف المهام على ذلك فقط وإنما تمتد إلى إبلاغ المحرك بشأن الصفحات التي ترغب بمنع الزوار من الوصول إليها.

رفع مستوى أداء تحسين محركات البحث لموقعك على الويب

لا يمكن البدء في التسويق عبر محركات البحث seo دون الاهتمام بموقعك الإلكتروني على كافة الأصعدة، لذلك تحسين أداء محركات البحث لموقعك على الويب سيكون الحل الأفضل للوصول إلى النتائج التي تطمح لها خلال فترة مقبولة.

  • ولكن بسبب صعوبة تطبيق خطوات تحسين محركات البحث فإن غالبية أصحاب مواقع الويب يميلون إلى الاستعانة بشركة تسويق جاهزة لإعداد خطة عمل متكاملة بمدة محددة ونتائج مضمونة.

أدوات تحسين محركات البحث سيو لدى أفضل شركات التسويق بالسعودية

أدوات تحسين محركات البحث سيو لدى أفضل شركات التسويق بالسعودية

أدوات تحسين محركات البحث سيو لدى أفضل شركات التسويق بالسعودية

تتنوع أدوات تحسين محركات البحث SEO لكي تستوعب مختلف الاحتياجات، وتمتاز بكونها تدعم لغات متعددة منها اللغة العربية والانكليزية، لهذا إذا كنت مبتدئاً فننصحك بالاطلاع على قائمتنا حول

أهم أدوات تحسين محركات البحث SEO لدى أفضل شركات التسويق بالسعودية:

  • GuinRank

  • Google Keyword Planner

  • Ahrefs

  • SEMrush

  • Google Search Console

  • Google Analytics

  • Screaming Frog

  • Rank Math

  • KWFinder

  • Majestic

  • Yoast SEO

  • Keywordtool

  • Google Page Speed

  • Ubersuggest

5 نصائح لتحسين محركات البحث من افضل متخصص سيو لدى جرافيكا

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

اقترح خبراء السيو في وكالة جرافيكا بعض الأفكار الذهبية في ميدان التسويق عبر محركات البحث seo والتي من شأنها المضي قدماً في طريق المزيد من النجاح، وإليك أهمها بالنسبة إلى مواقع الويب والمتاجر الإلكترونية:

  • ضرورة استعمال أداة فحص عنوان URL لأنها طريقة سريعة وبسيطة لتحديد مشاكل الفهرسة وحلها بشكل مثالي.
  • اختيار عناوين الصفحات بحيث تجمع بين الدقة والابتكار لكي تتمكن من تعريف المستخدمين ومحركات البحث على موضوعاتها.
  • إضافة وصف تعريفي خاص بكل صفحة مع مراعاة استخدام الكلمة الرئيسية المختارة بعناية فائقة لمرة واحدة.
  • الحرص على إضافة ترميز البيانات المنظمة ولا سيما عندما تمتلك متجر إلكتروني يبيع منتجات متنوعة على الإنترنت.
  • الحذر من وضع الروابط بشكل عشوائي سواء أكانت داخلية أم خارجية، فلا بد من أن تتجنب إضافة روابط لا علاقة لها بمحتوى صفحاتك.

ما هي مزايا خبير و متخصص سيو لدى أفضل شركات التسويق في السعودية؟

التسويق عبر محركات البحث

التسويق عبر محركات البحث

حققت شركات التسويق في السعودية نتائج مدهشة بالاعتماد على خبراء سيو محترفين، ومختص  ال SEO هو الشخص القادر على تحسين مدى ظهور موقعك الإلكتروني على محركات البحث، وبناء عليه تتضمن مهارات المتخصص بالسيو مجموعة ضخمة يمكن تلخيصها في النقاط الآتية:

  1. تقديم اقتراحات خاصة بشؤون تطوير الموقع من جوانب متعددة، ومن أبرزها الاستضافة واستعمال جافا سكريبت.
  2. توفير قوائم حول الكلمات المفتاحية الرئيسية التي يبحث عنها العملاء المحتملون بشدة خلال الآونة الأخيرة.
  3. العمل على إعداد توصيات هدفها الأساسي تطوير المحتوى حتى يتفوق على أبرز المنافسين في مناطق جغرافية محددة.

ولن تكون الإجابة على ما هي مزايا خبير و متخصص سيو لدى أفضل شركات التسويق في السعودية؟ مكتملةً إلا بعد الإشارة إلى جهود جرافيكا في تنفيذ خدمات الأعمال والتسويق الرقمي والتسويق الاجتماعي وأمن المعلومات بالتعاون مع أمهر خبراء السيو SEO على مستوى الشرق الأوسط.

شاهد أيضا:

أفضل خدمات التسويق الرقمي في السعودية

أفضل شركات التسويق الإلكتروني في السعودية. دليل شامل

تصاميم سوشيال ميديا و تسويق طبي لمنتج جديد – سيلفر أوشن

انشاء وتطوير موقع الكتروني ووردبريس لشركة الإنماء في السعودية.

جرافيكا
جرافيكا
https://graphica-agency.com

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح الواتس اب للتواصل المباشر
1
هل تحتاج مساعدة؟
Scan the code
حياك الله في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني 👋
كيف نقدر نخدمك ونساعدك؟