مكتب المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية, الرياض
info@graphica-agency.com
Ph: +966 57 425 5874⁩
مكتب المملكة المتحدة
شارع الشيلتون كوفنت جاردن WC2H 9JQ لندن
info@graphica-agency.com
Ph: ⁦+44 20 8157 9692⁩+ ⁩
مكتب الولايات المتحدة
شارع 651 N - الجناح 201 ديلاوير, 19706 ميدلتاون
info@graphica-agency.com
Ph: +1 302 440 1475⁩
عودة للخلف

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي | السوشال ميديا

5/5 - (12 صوت)

احتلّ التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي حوالي 80 بالمئة من استراتيجيات الماركتنج في الشركات العربية منذ مطلع العام الحالي وهو في تزايد مستمر، فما رأيك في خوض التجربة؟!

ينجح التسويق من خلال السوشيال ميديا في تحقيق فوائد لا تعد ولا تحصى للشركات بمختلف أهدافها، وكما يحرص المسوق الرقمي على تنفيذ خطط متنوعة من حيث المنطلقات والغايات بشكل دائم.

مفهوم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

لا يمكن لأي شخص حول العالم أن ينكر الشهرة الواسعة التي قد أحرزتها مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، ولذلك يلجأ إليه المسوق الإلكتروني بوصفه أحد أشكال التسويق الأكثر نجاحاً، ويعتمد على أي منصة مثل فيسبوك أو تويتر أو انستغرام وأخيراً يوتيوب.

  • من ناحية أخرى تختلف الطرق المتبعة في الماركتنج عبر السوشيال ميديا مما يفرز أنواع مختلفة، في مقدمتها حالياً الإعلانات الصريحة وبناء العلاقات مع العملاء المحتملين، على سبيل المثال يحتوي الإعلان الترويجي على عرض مباشر لعدد ضخم من المنتجات أو الخدمات التي توفرها شركة ما.

استراتيجيات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

بغض الطرف عن حجم الشركة التي يودّ المسوق الرقمي استهداف منتجاتها أو خدماتها فإن معظم استراتيجيات التسويق خلال مواقع التواصل الاجتماعي ستكون خطوة ضرورية من أجل جذب الاهتمام والوصول إلى عملاء جدد، ويحتاج تطبيق أي استراتيجية إلى اتباع خطوات محددة والانتظار بعض الوقت، وهذه بعض الطرق:

استراتيجيات التسويق عبر السوشيال ميديا: 

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • توظيف أدوات Chatbots:

تتكامل هذه الأدوات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي مع وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تساعد الشركات في مجال الإجابة على أسئلة العملاء مع تلقي الطلبات مباشرة من تطبيق ماسنجر وتعليقات الفيسبوك أيضا.

  • تخصيص إعلانات التسويق:

تعتمد هذه الاستراتيجية توجيه جمهور الإعلان إلى تطبيقات الدردشة المعتمدة في الشركة ومنها الواتساب مثلاً، وهي طريقة فعالة في زيادة المبيعات وبناء قاعدة جماهيرية ضخمة.

  • تسويق محتوى السوشيال ميديا:

لا شك أن التسويق بالمحتوى ركيزة مهمة في عالم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة بأن إضافة الهاشتاج سيزيد من سهولة الوصول إلى العملاء المحتملين بدقائق فقط.

  • نشر عناصر تفاعلية:

ربما لا يكون اتباع خطة صارمة شيء صحيح بشكل دائم، لذلك يجب التنويع عبر إدخال بعض العناصر التفاعلية في المنشورات وأهمها الفكاهة والعواطف والأسئلة الشائعة بقضية ما.

  • استخدام محتوى متنوع:

تفرض بعض منصات السوشيال ميديا بأن يقتصر المحتوى على الصور، لكن بالتأكيد ثمة منصات منفتحة على أنواع أخرى، لذلك لا تتردد في مشاركة مقاطع الفيديو والبودكاست والرسوم البيانية.

  • استغلال محبي عملك:

تحاط المشاريع غالباً على اختلاف أنواعها بشريحة من المتابعين الذين يناصرون نشاطات العلامة التجارية، لهذا يفضل أن تستغل أولئك في إبداء رأيهم وتحسين مظهر كافة منشوراتك على الشبكة الاجتماعية.

  • إنشاء حسابات عديدة:

يحاول المسوق الإلكتروني وفق هذه الخطة أن يستهدف أكبر عدد ممكن من مستخدمي مواقع السوشيال، لكن هذا لا يعني بذل جهد كبير في إنشاء حساب على لينكد إن في حال كانت الشركة المراد التسويق لها متخصصة ببيع الملابس.

  • توحيد حملة التسويق:

في كثير من الأحيان يفضل المسوق الرقمي أن يوحّد توجهات الحملة على صعيد مختلف منصات التواصل التي تم إنشاؤها مسبقاً، ويرجع ذلك إلى اعتقادهم أن هذه الطريقة ذات نتائج أفضل.

  • تشغيل البث المباشر:

تُستخدم ميزة البث المباشر في انستغرام من قبل الشركات العالمية بكل ما تقدمه من إمكانيات لكي تحقق نسبة مشاهدات أعلى وبالتالي فهم أكبر للعلامة التجارية الفريدة.

خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يشكل وضع خطط منظمة أو متكاملة قبل الانطلاق في أية حملات تسويق المرحلة الأولى والأهم للنجاح، بالإضافة إلى ذلك يعدّ ضبط المراحل وسيلة ممتازة من أجل توفير هدر الوقت واستغلاله بأنواع تسويق أخرى، أخيراً يوفّر عادة اختيار خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن تعلم مؤشرات الأداء الرئيسية وتتمكن أيضاً من تبديل الخطة حسب المستهلك والميزانية.

أهم خطوات التسويق عبر مواقع السوشيال ميديا:

خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية

خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • التنسيق باحتراف: يعلم جميعنا أن لكل وسائل التواصل الاجتماعي أهداف خاصة بها، هذا ما يدفع المسوق الماهر إلى محاولة التنسيق بين أهداف الشركة من جهة ومواقع السوشيال من جهة ثانية.
  • تحليل الجمهور و المنافسين: من أكثر مراحل التسويق أهميةً حسب خبراء الماركتنج لأنها تستكشف عقلية الجمهور المستهدف، كذلك تحاول أن تسد الفجوات القائمة لدى المنافسين من الشركات الأخرى.
  • الوقت الملائم: بعد أن تختار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لحملتك الحالية سيصبح من المهم أن تحدد وقت النشر من حيث اليوم والساعة أيضاً كي تضمن ظهور محتواك أمام عدد أكبر من المستخدمين النشطين.
  • مراقبة الأداء: يشتمل مفهوم مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسة لوسائل التواصل الاجتماعي على مجموعة مهام متعددة، على سبيل المثال ننصح بالاطلاع على نسبة النقر إلى الظهور ومعدل المشاركة وتردد النشر وغيرها.
  • جدولة التسويق: يعتمد غالبية المسوقين الرقميين الآن على النظام الشهري لجدولة المنشورات الخاصة بمواقع التواصل، إذ يسعون من وراء ذلك إلى التركيز فيما بعد على مستوى تفاعل المتابعين وربط المحتوى مع منصات أخرى.
  • تقييم النتائج: هي آخر خطوة في الخطة المقترحة ولكنها من أبرز ما يمكن فعله للتعديل على الأخطاء الواردة وإصلاح الهفوات، يعدّ التقييم الشهري لمراجعة الأرقام والمنافسة ومستوى المحتوى هو الأكثر رواجاً.

 

فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تكثر النتائج الإيجابية التي ينتظرها أصحاب الشركات التجارية بعد إطلاق حملة إعلانية على إحدى منصات السوشيال ميديا، يعود ذلك بالدرجة الأولى إلى طبيعة مواقع التواصل ومدى تعاطي الجماهير معها على مدار 24 ساعة، لهذا إن كنت تبحث عن فوائد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي فإليك أهمها بالوقت الحالي:

  • التكلفة المتواضعة: من أرخص أشكال التسويق الرائجة في الوطن العربي، وفي بعض الأحيان يتوجه أصحاب المشاريع الناشئة نحو إنشاء حساب والانطلاق في حملة تسويقية دون الاستعانة بخبراء، فالمنشورات مجانية على فيسبوك وغيرها من التطبيقات.
  • التفاعل مع العميل: فرضت مرونة مواقع التواصل الاجتماعي أن يتفاعل مستخدموها بشكل يومي سواء كان من خلال التعليقات والرسائل والمشاركات، من هنا تبدو مثالية للشركة الراغبة بخلق جمهور متفاعل وواسع النطاق.
  • اكتشاف ميول العميل: يسهل على المسوق أن يستكشف تفضيلات جمهور العملاء الخاص ببراند ما عندما يستخدم منصات التواصل نقطة للانطلاق، لأن معظم الأفراد يفصحون عنها بشكل أو بآخر ضمن حساباتهم.

ماهي برامج التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في التسويق الرقمي؟

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

ربما لا تلائم جميع منصات التواصل الاجتماعي الشركة التي تخطط لتزويدها باستراتيجية تسويق مميزة، فماذا تفعل؟! ينصح العاملون بمجال السوشيال ميديا منذ فترة طويلة بانتقاء بعض المواقع ذات الجمهور الملائم لتوجهات المشروع من مختلف النواحي، وبالإضافة إلى دراسة كيفية عملها للتأكد من تناسبها مع احتياجات الشركة.

الآن أصبح بإمكاننا أن نطرح السؤال الآتي: ماهي برامج التواصل الاجتماعي الأكثر استخداما في التسويق الرقمي؟ وكيف يمكنني معرفة تطبيقات الشبكات الاجتماعية الأكثر شيوعاً لعام 2023؟ باختصار سنوضح أفضل 6 خيارات تستحق التجربة بالتسويق:

أفضل 6 مواقع سوشيال ميديا للتسويق الالكتروني في السعودية وكل المناطق:

مواقع سوشيال ميديا للتسويق الالكتروني في السعودية

مواقع سوشيال ميديا للتسويق الالكتروني في السعودية

  1. الفيسبوك: إن كنت مهتماً بالوصول إلى عدد هائل من المستهلكين فإن نصيحتنا الأولى هي الاتجاه إلى فيسبوك، حيث تصل أعداد مستخدميه إلى 89 مليار خلال الشهر، من أكثر الأمور المميزة أنهم ينتمون إلى أعمار تتراوح بين 18 إلى 65 وأكثر.
  2. منصة X: هو الموقع الأكثر استخداماً في تسويق المنتجات داخل دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية، وكما يبلغ شهرياً عدد المستخدمين 48 مليار من الجنسين، لكن للأسف لا يمكن كتابة رسالة أطول من 280 حرف.
  3. انستغرام: من أحدث الشبكات الاجتماعية التي يزداد الإقبال عليها خلال الأعوام الأخيرة، ويمكن الربط بين حساب الانستا وفيسبوك بنقرة واحدة، وكما قد أتاحت منذ بضعة شهور إنشاء حساب على منصة جديدة باسم Threads بشكل مجاني.
  4. بينتيريست: يفضل العاملون بالتصميم والديكورات وما شابه ذلك أن تركز حملات التسويق على موقع Pinterest المهتمّ بالمحتوى المرئي، وإلى جانب ذلك توجد آلاف التخصصات الأخرى من أزياء ومنتجات إلكترونية وغيرها.
  5. لينكد ان: من المواقع الملائمة للتسويق بالنسبة إلى شركات B2B، وهذا يعني أنها ممتازة للشركات التي تفتش عن الشركات الأخرى بوصفهم عملاء محتملين في المستقبل القريب.
  6. يوتيوب: لا يمكن أن تطلق حملة ترويجية جديدة من دون امتلاك خطة مخصصة لليوتيوب، فهو يقدم فرصة لتقديم أهم مراجعات المنتجات بجوار مقاطع الفيديو التعليمية والرحلات السياحية.

دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يمثل استقطاب الجمهور في عملية التسويق أكثر الأجزاء أهمية وصعوبة في الوقت ذاته، وبسبب ذلك تتجه أنظار المسوقين إلى الاستعانة بالشخصيات المؤثرة، ولكن الشرط الوحيد يكمن باختيار شخصيات عامة تتوافق مع صورة علامتك التجارية. باختصار إذا كنت غير مدرك دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتى الآن فإننا نوصي بقراءة الأسطر الآتية:

دور المؤثرين في التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا:

  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية:

تمتلك الشخصية المؤثرة عادة أعداد كبيرة من المتابعين الواثقين بها، وهذا ما يدفع إلى مشاهدة شريحة واسعة من الأفراد للإعلان والتفاعل معه هذا ما يعزز الوعي بالعلامة التجارية.

شاهد أيضا: أفضل شركة بناء هوية بصرية وعلامة تجارية في السعودية

  • ضمان مشاركة الجمهور:

تزداد نسبة وصول المحتوى الترويجي عندما يشارك المؤثرون منشورات أعمالك على صفحاتهم ذات الشعبية الواسعة، علاوة على هذا تتحسن معدل البيع بطريقة واضحة.

  • تحسين المصداقية:

يرتكز المؤثرون على الثقة العمياء التي يمنحها المتابعون لهم، فمثلاً يكفي أن تخرج عارضة أزياء مشهورة بفستان سهرة حتى تزداد نسبة مبيعات الشركة المصنعة له، بالتالي يتشكّل تلقائياً جيش من المدافعين المخلصين لمنتجاتك.

دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق السياحي

دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق السياحي

دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق السياحي

مع اقتراب الصيف تتسابق الشركات السياحية إلى توظيف التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل زيادة نسبة حجز الرحلات لديها، وكما هو الحال في النشاطات المهنية الأخرى فإن هناك بعض منصات السوشيال ميديا التي تصلح أكثر من غيرها لشؤون السفر والسياحة، وإليك دور أهم تلك المنصات ضمن مجال السياحة:

  • فيسبوك: يكفي أن تسجل صفحة عامة مليئة بالمحتوى التشويقي حتى تبدأ ببناء جمهور من شتى بقاع الأرض، كما تعدّ المجموعات كبيرة الحجم فرصة إضافية لكي تسمح للمشاركين في الجولات السياحية بمشاركة تجربتهم الخاصة.
  • انستغرام: هي منصة مثالية للمؤسسات السياحية الراغبة في توسيع أعمالها قدر الإمكان، لأنها تضم ملايين المستخدمين من فئة الشباب في بلدان مختلفة، وتتيح أمام المستخدم مشاركة الصور والمقاطع.
  • سناب شات: يترسخ دور مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق السياحي داخل تطبيق سناب شات عبر مشاركة ما يحدث في الوقت الحالي، هذا فضلاً عن ضمان إنشاء حساب سريع النمو في غضون أشهر فقط.

اهمية شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج لمنتج رقمي او مادي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تختار العلامات التجارية من شتى البلدان أن تستخدم السوشيال ميديا من أجل الترويج لمنتجاتها المتنوعة، ونظراً إلى الاختلاف الواضح بين المنتجات الرقمية والمادية، فإن تعدد المنصات جاء بمثابة حل جذري ليتناسب مع متطلبات كل نوع منها ويتوافق أيضاً مع تحسين مستوى العلامة التجارية، وتتلخص اهمية شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج لمنتج رقمي او مادي وفق النقاط الآتية:

  1. تقليل النفقات على الشركة المنتجة فلا داعي إلى توظيف مندوبي مبيعات.

  2. ضمان اكتشاف المستهلك للمنتجات بنوعَيها حتى وإن لم يغادر المنزل.

  3. إمكانية شرح كيفية استخدام المنتجات بأسلوب تشويقي جذاب.

  4. إتاحة تصوير مقاطع فيديو تعليمية ومختصرة حول منتج محدد.

  5. تمكين الشركات التجارية من استهداف الجمهور المناسب من حيث الفئة العمرية والجنس.

كيفية الاستفادة من التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي لبناء علامة تجارية

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تتعدد الفوائد التي يمكن الحصول عليها من اعتماد التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ولا سيما أن هذه الشبكات مليئة بعدد غير محدود من المستخدمين على مدار اليوم، ويمكن أن نجمل كيفية الاستفادة من التسويق الالكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي لبناء علامة تجارية من خلال الأفكار الآتية:

فوائد التسويق الالكتروني في السوشيال ميديا:

  1. يستمتع المستهلك الحالي والمحتمل بالتعرف على العلامة التجارية والتفاعل معها دون مغادرة الأريكة.

  2. تمكين الشركات من التواصل المباشر مع عملائها بهدف إخبارهم عن سلع جديدة أو عروض ترويجية.

  3. زيادة الزيارات إلى الموقع الرسمي لمؤسستك لأن كل مشاركة على المنصات فرصة جديدة للوصول إليك.

  4. سهولة تقييم مدى جودة الاستراتيجية المختارة أو ضعفها، بالتزامن مع القدرة على تعديلها بسرعة.

وظائف ادارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي سوشيال ميديا

تعتمد شركات التسويق المحلية والعالمية على عمال متخصصين ضمن وظائف إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعي سوشيال ميديا مما يضمن نتائج مميزة من جميع الجوانب، وهي وظيفة يمكن العمل بها من المكتب أو عبر الإنترنت، حيث يقع على عاتق الخبير بها مسؤوليات متعددة ومنها التخطيط للاستراتيجيات وتنفيذها وغير ذلك الكثير.

  • وأما بالنسبة إلى قائمة النتائج المتوقع الحصول عليها بعد توظيف مدير حسابات مواقع التواصل الاجتماعي تتجسد في العمل على زيادة تواجد المشروع على الإنترنت وتحسين الجهود في الأقسام الخاصة بالتسويق والمبيعات في الوقت ذاته.

وظيفة مسؤولة التواصل الاجتماعي في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني في السعودية: 

وظيفة مسؤولة التواصل الاجتماعي في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني في السعودية

وظيفة مسؤولة التواصل الاجتماعي في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني في السعودية

حرصت شركة جرافيكا للتسويق الرقمي في السعودية على توفير مختلف الخدمات المرتبطة ببناء العلامات التجارية وتطويرها، وانطلاقاً من ذلك قد جاء الاهتمام باختيار وظيفة مسؤولة التواصل الاجتماعي في وكالة جرافيكا بعناية فائقة وبالاستناد إلى الوصف الدقيق المتعارف عليه دولياً منذ فترة زمنية طويلة، ولأجل جذب أصحاب الخبرة الرفيعة فقد أضافت الشروط الآتية:

  • عدد سنوات كاف من الخبرة كأخصائي وسائل التواصل الاجتماعي.
  • معرفة ممتازة بالممارسات العائدة إلى المنصات الأكثر شهرة ومنها فيسبوك، تويتر، لينكد ان، بينتيريست، انستغرام، جوجل بلاس.
  • القدرة على تحليل السوق ودراسة شخصية الجمهور.
  • معرفة شاملة حول مفهوم تحسين محركات البحث.
  • فهم ممتاز لكيفية استعمال مؤشرات الأداء الرئيسية.
  • مهارات تواصل عالية مع أعضاء الفريق الآخرين.

خطة كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي في شركات التسويق الالكتروني:

يختلف مدراء حسابات السوشيال ميديا في وضع الخطط الجيدة بهدف تنظيم العمل وجعله أكثر نفعاً للشركات، ولكن بشكل عام لا تخرج خطة كيفية إدارة حسابات التواصل الاجتماعي عن الشكل الكلاسيكي المتعارف عليه بين الموظفين، فهي تنتظم غالباً على النحو الآتي:

  1. إنشاء تقويم محتوى الوسائط الاجتماعية.

  2. إعطاء الأولوية للمنصات الأكثر جودة.

  3. إعادة توظيف المحتوى والترويج له.

  4. أتمتة المهام الخاصة بالعمل.

  5. جدولة المنشورات لاحقاً.

تكلفة الإعلان والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في أفضل شركات التسويق الالكتروني بالسعودية

تمثل الإعلانات المدفوعة أحد أشكال التسويق على صعيد العالم أجمع، كما تحرص الشركات السعودية على وجه التحديد لتقديم هذه الخدمة نظراً لما تحققه من النتائج العظيمة سواء على مستوى المبيعات أو الوصول إلى زبائن جدد.

  • تختلف تكلفة الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي في أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية عن الأسعار العالمية، وفي الوقت ذاته تتباين القيمة المادية لتلك الإعلانات بين شركة وأخرى، وهذا ما يجعل تحديد رقم معين أمر مستحيل، على سبيل المثال تقدّم وكالة جرافيكا للتسويق خدمة الإعلان على السوشيال ميديا مقابل باقات متنوعة ومناسبة لمختلف الميزانيات.

 

في الختام نأمل أن تكون مقالتنا حول التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد وفّرت معلومات شاملة وتفصيلية، لاسيما أنها ناقشت المفهوم والاستراتيجيات والفوائد والبرامج الأكثر استخداماً، إضافة إلى إدارة الحسابات والإعلان المدفوع.


شاهد أيضا:

إنشاء محتوى سوشيال ميديا لشركة أي ار بروجكت في الكويت.

تصاميم صور سوشيال ميديا متميزة لمشفى تجميل في تركيا.

تصاميم سوشيال ميديا و تسويق طبي لمنتج جديد – سيلفر أوشن

ادارة مواقع السوشيال ميديا وتصميم البنرات والبوكسات لمنظمة.

تطوير موقع الكتروني وهوية بصرية للسوشيال ميديا لمشفى في تركيا.

جرافيكا
جرافيكا
https://graphica-agency.com

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح الواتس اب للتواصل المباشر
1
هل تحتاج مساعدة؟
Scan the code
حياك الله في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني 👋
كيف نقدر نخدمك ونساعدك؟