مكتب المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية, الرياض
info@graphica-agency.com
Ph: +966 57 425 5874⁩
مكتب المملكة المتحدة
شارع الشيلتون كوفنت جاردن WC2H 9JQ لندن
info@graphica-agency.com
Ph: ⁦+44 20 8157 9692⁩+ ⁩
مكتب الولايات المتحدة
شارع 651 N - الجناح 201 ديلاوير, 19706 ميدلتاون
info@graphica-agency.com
Ph: +1 302 440 1475⁩
عودة للخلف

برمجة وتطوير المواقع الالكترونية ودورها في التسويق الرقمي.

4.4/5 - (5 أصوات)

تعكس برمجة وتطوير المواقع الالكترونية في النصف الأول من القرن الواحد والعشرين وجهاً جديداً من التطور غير المسبوق، فهل استمتعت بخوض تجربة امتلاك موقع مسبقاً؟ وما هي تبعات انتشار تصميم المواقع على التسويق الرقمي؟ وهل يمكن أن يصبح بناء المواقع ركيزةً لمفهوم التسويق الحديث حسب رأيك؟

تمثّل المواقع الإلكترونية جسر اتصالٍ حقيقيّ بين العلامات التجاريّة وعملائها بوصفها النافذة الأسهل للولوج إلى الجوهر، وبعبارةٍ أخرى هي إحدى استراتيجيات التسويق القادرة على الإقناع ودفع الزبون إلى شراء المنتج أو الخدمة خلال وقت قياسي.

  • لذلك إذا كنتَ تعتقد حتى الآن أنّ تصميم المواقع الإلكترونية هو مجرد إجراء تقنيّ ننصحك بمتابعة القراءة كي تكتشف تأثيرها اللا محدود في عالم التسويق الرقمي المعاصر وأسباب الانجراف وراء التعاون مع شركات تصميم المواقع بالسعودية.

أهمية حصول الشركات على موقع الكتروني

يعتقد بعض أصحاب المشاريع التجاريّة أنّ الاستعانة بشركات برمجة وتطوير المواقع الالكترونية ما هي إلا هدر للوقت والمال، لكنّ الحقيقة عكس ذلك تماماً وفق آراء الخبراء الذين أشاروا إلى مجموعة فوائد يمكن الحصول عليها تلقائياً بمجرد إنشاء موقع ويب لنشاطك التجاري، ومن أهمها:

  1. تعزيز مصداقية الشركة: يميل معظم العملاء إلى التعامل مع المنشآت القادرة على عرض خدماتها بشكل احترافي، ومن هنا تأتي أهمية حصول الشركات على موقع الكتروني منظم، حيث يكفي إلقاء نظرة سريعة على الموقع حتى يترسّخ انطباع قويّ بالمصداقية في الذهن دون شعور بالتردد.
  2. تسهيل عملية التواصل: تخسر معظم الشركات حول العالم ما يزيد على 10% سنوياً من العملاء المحتملين بسبب عدم تلقي ردود سريعة على المكالمات الهاتفية، لهذا يبدو أن إنشاء الموقع الالكتروني كفيل بحلّ هذه المشكلة عبر تفعيل ميزة الدردشة المباشرة، وذلك بالتزامن مع توضيح المعلومات الرئيسة حول ساعات العمل اليومية والعنوان وغيرها من التفاصيل البسيطة المُشابهة.
  3. وسيلة تسويق مجانية: تحتوي المواقع الإلكترونية في معظم الأحيان على تصاميم جذابة تخطف الأنظار وتساعد على تحفيز زوارها إلى مشاهدة المزيد والمزيد، وهذا ما ينعكس إيجابياً على توليد عملاء جُدد على مدار 24 ساعة من دون  الحاجة إلى دفع دولار واحد.
  4. جذب عملاء جُدد: تعتمد أفضل شركات برمجة المواقع الالكترونية على تقنيات تحسين محركات البحث المتنوعة، وبناءً عليه تزداد فرص ظهور موقعك في النتائج الأولى من بحث Google حينما يبحث عميل ما عن منتج أو خدمة مشابهة لما تقدّمه في الوقت الحالي.

خدمات برمجة وتطوير المواقع الالكترونية

ما الفرق بين برمجة وتطوير المواقع الالكترونية ؟

يخطئ من يعتقد أنّ برمجة المواقع الالكترونية وتطويرها هما وجهان لعملةٍ واحدةٍ؛ لأن الصواب بالدرجة الأولى هو أنهما يلتقيان حيناً ويختلفان أحايين أخرى، بمعنى آخر يندرج كل منهما ضمن عملية إنشاء مواقع الويب وصيانتها، بينما يكمن الاختلاف الجوهريّ من ناحيتين هما الأهداف والمهام.

ما الفرق بين برمجة وتطوير المواقع الالكترونية ؟

برمجة وتطوير المواقع الالكترونية

  • ولتكن البداية مع البرمجة التي يُقصد بها كتابة الشيفرة باستعمال إحدى لغات البرمجة المعقدة أو البسيطة، وبذلك تتركّز اهتمامات المبرمج بشكل عام على تأسيس 3 عناصر أساسية في الموقع، وهي: العرض والتصميم والتفاعل في آن معاً.
  • أما بالنسبة إلى ما الفرق بين برمجة وتطوير المواقع الالكترونية؟ فإنه يتبدى باستعراض مهارات مطور المواقع حيث تعدّ مهمة التطوير أكثر شموليةً من سابقتها لأنها تتضمن كلاً من تصميم الواجهة وتحسين تجربة المستخدم وإنشاء الاستضافة و إرساء قواعد البيانات مع تطويرها وغير ذلك الكثير من التفاصيل المتعلقة بأداء الموقع وفعاليته.

احدث تقنيات تصميم المواقع لدى أفضل شركات التسويق بالسعودية

تشهد المملكة العربية السعودية نهضةً مذهلةً في عالم تصميم مواقع الويب من خلال شركات مرموقة ومعتمدة على مهارات نادرة في الوطن العربي، ويبدو أن احدث تقنيات تصميم المواقع لدى أفضل شركات التسويق الالكتروني بالسعودية قد أصبحت محط الأنظار مؤخراً، ومن أشهرها في الوقت الحالي:

الجيل الجديد من HTML و CSS

يعكس الجيل الجديد من HTML و CSS مزايا مدهشة لكل شخص يبحث عن شكل بعيد تماماً عن التكرار والنمطية، كما أنها تتيح تصحيح الهفوات المتواجدة في الإصدارات السابقة، إضافة إلى تزويد مصممي المواقع بتقنيات حصرية خلال السنوات القليلة الأخيرة.

تقنيات جافا سكريبت الحديثة

على الرغم من أن JavaScript هي إحدى أوائل الوسائل في ميدان برمجة وتطوير المواقع الالكترونية إلا أن التحديثات عليها مستمرة حتى هذه اللحظة، حيث أحدثت التقنيات الجديدة مثل ES6 نقلة نوعية بواسطة زيادة التفاعل الديناميكي في المواقع.

تقنيات الذكاء الاصطناعي

تتسارع تقنيات الذكاء الاصطناعي في الظهور لخدمة مجال تصميم المواقع وبمقدار ما تفرزه AI من وسائل مبتكرة تحاول الشركات السعودية أن تتبناها لمواكبة التطور الذي تشهده العالم أجمع في غضون الأعوام الأخيرة، وكان آخرها الترميز الآلي Automated Coding الذي قلب بوجوده معادلة البرمجة رأساً على عقب.

معايير شركات تصميم المواقع الإلكترونية في السعودية والخليج

تجتمع شركات تصميم المواقع في الخليج العربي ومنها السعودية على مجموعة معايير ثابتة من شأنها استقطاب العملاء من كل حدب وصوب طمعاً في الحصول على خدمات برمجة وتطوير المواقع الالكترونية بإشراف أشخاص عاملين في هذا القطاع من فترة زمنية طويلة. وتتعدد العناصر المشتركة بين أشهر الشركات الخليجية الرائدة، ويسهل إدراجها تحت هذه البنود:

  • توقيع عقد مُلزم بتفاصيل مختلفة حسب شروط العميل بهدف ضمان حقوق الطرفين من ناحية مواعيد الدفع والتسليم وغيرها من الأمور.
  • المحافظة على بيانات العميل من المشاركة مع أية جهات عامة وخاصة سواء داخل البلاد أو خارجها، وكذلك تمتنع عن نشر التفاصيل المرتبطة بمشاريع العملاء.
  • الالتزام بشكل دائم بمواعيد التسليم النهائية المتفق عليها مع العميل تفادياً لأي مشاكل مادية قد يسببها التأخير غير المبرر.
  • إجراء جميع التعديلات المطلوبة من قبل صاحب الموقع دون المطالبة برسوم إضافية غير مذكورة في العقد، ولكن تعد مأجورة في حال قد تمّ تسجيل طلبات جديدة.
  • المواظبة على متابعة تجارب أصحاب المشاريع بين الحين والآخر بعد موعد التسليم النهائي من خلال قسم الدعم الفني، ويترافق ذلك مع الرد السريع على استفساراتهم.

تواصل مع: أفضل شركة برمجة وتطوير المواقع الالكترونية في السعودية

 3 أفكار لتطوير وتصميم المواقع الإلكترونية

على الرغم من أن تطوير المواقع الالكترونية هو الوسيلة الأكثر جدوى في التفاعل مع العملاء إلا أن التخوف من خوض تجربة إنشاء موقع إلكتروني جديد ما زالت مسيطرة حتى الآن على قسم ضخم من أصحاب المشاريع الضخمة في الوطن العربي. لذلك سوف نقترح الآن أفضل 3 أفكار لتطوير المواقع الإلكترونية بمهارة عالية:

  1. اختيار تصميم مرن: تعتني شركات برمجة وتطوير المواقع الالكترونية بتقديم تصميمات جاهزة للعمل مع مختلف أنواع الهواتف الذكية لكونها الأجهزة الأكثر رواجاً في تصفح الإنترنت على مستوى العالم منذ مطلع عام 2023، وتصنف هذه التصاميم تحت مسمى القوالب مسبقة الإعداد.
  2. العناية بتجربة المستخدم: فرض عصر السرعة على أبنائه إنجاز المهام خلال وقت قياسي، لذا لا يمكننا أن نتجاهل ضرورة تأمين تجربة سلسة وبسيطة للمستخدم عبر تقليل وقت تحميل صفحات موقعك والاعتماد على واجهة بسيطة وفريدة في الوقت ذاته.
  3. دمج التكنولوجيا الحديثة: قد لا يكفي الاستناد إلى الطرق الكلاسيكية الشائعة في بعض الأحيان إن كنت تريد تحقيق النجاح خلال فترة وجيزة، وهذا ما يحتّم الانطلاق إلى الاستعانة بأحدث أدوات التحليل التي أفرزتها التكنولوجيا الحديثة.

كيفية برمجة وتطوير المواقع الالكترونية بشكل احترافي

تجسّد المواقع الالكترونية لمختلف النشاطات التجاريّة والخدميّة فرصة ذهبية للوصول إلى الجمهور المستهدف والتفاعل معه باستراتيجية منظمة إلى حد كبير. وبلا شك لن تكون كيفية تطوير موقع الكتروني بشكل احترافي ناجحةً إلا عبر الخطوات الآتية:

  • انتقاء نوع المنصة: من أوائل الأشياء التي تحددها شركة برمجة وتطوير المواقع الالكترونية هي اختيار المنصة بما يلائم احتياجات العميل ونوع المحتوى المطلوب، فقد تلجأ إلى WordPress مثلاً وربما يقع اختيارها على تطوير مخصص باستعمال HTML.
  • حجز الدومين المناسب: يتنافس عدد هائل عالمياً على لقب أفضل مواقع حجز الدومينات لعام 2023 من حيث جوانب متعددة، ومهما كانت المميزات المطروحة أمامك فإن ثمة بعض العوامل التي يجب أخذها في الحسبان قبل اتخاذ قرار الحجز، ومن أبرزها الابتعاد عن انتهاكات حقوق الملكية وتجنب اختيار اسم الدومين المعاقب من قبل جوجل.
  • شراء استضافة موثوقة: في الواقع يمكن اختيار استضافة خلال دقائق فقط ولكن في كثير من الأوقات لن تكون ذات جودة عالية، وانطلاقاً من ذلك ينبغي الحذر لأجل الحفاظ على أمان الموقع وسرعته في المستقبل القريب على الأقل.
  • تصميم واجهة المستخدم: أثبتت تجارب الاستخدام على أن الواجهة البسيطة هي الأكثر نجاحاً، وهذا ما شجّع آلاف الأشخاص من أصحاب المشاريع إلى طلب نموذج الصفحات الواضح والغني بالمعلومات الأساسية حينما يتواصلون مع شركة برمجية.

8 من فوائد التسويق الالكتروني عبر مواقع الانترنت

يجني الأفراد المهتمون بالتسويق الرقمي نتائج عظيمة عبر ترويج المنتجات أو السلع أو الخدمات من خلال مواقع الويب، وفي المقابل تعود فوائد التسويق الالكتروني عبر مواقع الانترنت بالنفع أيضاً على المستهلكين الذين يرغبون بالتسوّق دون مغادرة المنزل. وهكذا يمكننا تلخيص قائمة الفوائد وفق النقاط الآتية:

فوائد التسويق الالكتروني عبر مواقع الانترنت

فوائد التسويق الالكتروني عبر مواقع الانترنت

  • تقليل حجم التكاليف حسب التقديرات العامة إلى المنتصف تقريباً لأنها لا تتطلب دفع نفقات إضافية لشراء الأدوات المستخدمة بالحملات التسويقية التقليدية وتخصيص ميزانية أجور التنقل.
  • زيادة نسبة الوصول إلى شريحة أكبر من الجمهور خارج نطاق الحدود الجغرافية؛ أي في دول مختلفة من الشرق إلى أقصى الغرب وبتكلفة بسيطة نسبياً إذا ما قورنت بالطرق المتبعة قبل 20 عاماً.
  • السرعة في إنجاز حملات التسويق الإلكتروني حيث لا يحتاج الوصول للعملاء العرب والأجانب إلى أكثر من دقائق أو ساعات على أبعد تقدير.
  • سهولة تحديد فئة الاستهداف من جميع النواحي ابتداء من المرحلة العمرية ومروراً بالجنس والجنسية، وذلك كله عامل مساعد للتوجه بسرعة إلى العملاء المحتملين.
  • تحديد مدى نجاح حملة التسويق الالكتروني عبر مواقع الانترنت بوساطة أدوات المتابعة والتحليل التي تسرد تفاصيل مثيرة عن حجم المبيعات والتفاعل والتجاهل أيضاً.
  • مرونة التعديل على أهداف الحملة التسويقية وتغيير مسارها في اتجاه آخر بما يتوافق مع متطلبات النشاط التجاري والمرحلة الراهنة، كما أن التقليص والتطوير أمر ممكن حسب نطاق حجم الأهداف.
  • التحكم بشكل آلي بكافة العمليات المرتبطة بالتسويق من خلال أتمتة رسائل البريد الإلكتروني بخطوات محدودة ويسيرة.
  • توفير الوقت والجهد على كل من الطرفين الذي تقع على عاتقهم عملية البيع والشراء مما يمنحهم تجربة أكثر راحة من أي وقت مضى.

تصميم المواقع الالكترونية للشركات المتوسطة والصغيرة

تحتاج برمجة وتطوير المواقع الالكترونية للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى إجراءات محددة هدفها زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية من ناحية، ومن ناحية أخرى يجب أن تكون عملية التنقل في الموقع بسيطة حتى لا تربك الزوار، لذلك سنشارك معكم الآن نصائح فعالة للغاية ينبغي استعمالها بجانب الخطوات الأساسية المعتمدة عادةً في بناء المواقع:

  • اللجوء إلى ابتكار تصميم فريد وملائم للعلامة التجارية لضمان جذب الزائرين إلى اتخاذ إجراء بعد دقائق فقط من الدخول إليه.
  • عدم إغفال شروط تحسين محركات البحث (SEO) في أثناء بناء الموقع الخاص بك لكونها جزئية مهمة في التسويق. (تعتبر جرافيكا أفضل شركة خدمات سيو وتحسين محركات البحث في السعودية)
  • استلهام محتوى تفاعلي من المنافسين ولكن بما يتوافق مع توجهات شركتك مما يضمن وضع لمسة خاصة في مجالك.
  • إضافة نبذة مختصرة عن الشركة وتاريخ تأسيسها ومزاياها كي تكون مرجع موثوق بالنسبة إلى الأفراد الذين يتطلعون للتعاون معك.
  • لا يمكن نجاح طريقة المواقع الالكترونية للشركات المتوسطة والصغيرة دون تسجيل اسم مجال (com, net, edu …) سهل التذكر وملائم لنوع أعمالك ومكان تواجدك.
  • تخفيض تكاليف تصميم موقع الويب عبر استعمال أدوات تقدّم العون للأشخاص الذين لا يتمتعون بخلفية في البرمجة ومن أفضلها Adobe Express و Adobe XD.

أفضل طرق التسويق لموقعك الالكتروني والظهور عبر محركات البحث

قبل كل شيء يتوجّب علينا التوقف قليلاً عند مفهوم التسويق عبر محركات البحث، وهو مصطلح شائع في عالم التجارة الالكترونية منذ سنوات عديدة، وبأبسط تعبير هو توظيف محركات البحث العالمية وفي مقدمتها جوجل من أجل الوصول إلى جمهور أوسع في شتى بقاع الأرض.

طرق التسويق لموقعك الالكتروني والظهور عبر محركات البحث

التسويق لموقعك الالكتروني والظهور عبر محركات البحث

  • تتوزع أفضل طرق التسويق لموقعك الالكتروني والظهور عبر محركات البحث على قسمين رئيسين هما Search Engin Optimization و Search Engine Marketing، وتتوجه الجهود غالباً إلى العناية بالنوعين للوصول إلى نتائج جيدة خلال فترة وجيزة. وبما أن هذه الطرق قد تكون مجهولة بالنسبة إلى شريحة واسعة من القرّاء فإننا سنوضح ذلك عبر الجدول الآتي:

 

طرق التسويق عبر محركات البحث التكلفة كيفية التسويق الجمهور الهدف
Search Engin Optimization مجاني تهيئة الموقع عبر استهداف كلمات مفتاحية محددة العملاء المحتملين الظهور في النتائج الأولى على محركات البحث
Search Engine Marketing مدفوع تضمين الإعلانات المدفوعة لمحركات البحث العملاء الذين يبحثون عن منتجات قريبة مما تقدّمه الظهور في النتائج الأولى على محركات البحث

 

تصميم المتاجر الالكترونية ودورها في التسويق لمنتج ما

تكثر النقاشات حول تصميم المتاجر الالكترونية ودورها في التسويق لمنتج ما نظراً إلى التحول الواضح حقاً في تجربة التسوق على صعيد العالم. ولأن المتاجر الرقمية قد أصبحت المحطة الأولى لاستكشاف المنتجات ومعرفة أسعارها فإنها تحظى باهتمام مضاعف في الوقت الحالي.

يسعى مالكو المتاجر بشكل دائم إلى تحسين السيو بوساطة استراتيجيات متفاوتة من حيث الكيفية والأهداف، إذ يكفي وضع خطة تسويق محكمة من حيث الخطوات والاستهداف حتى تبدأ بجني الأرباح من بيع المنتجات الرقمية أو الخدمات.

  • بالإضافة لما سبق ما زالت طريقة عرض المنتجات في قوالب محددة ضمن المتجر هي الأكثر إغراءً للمستخدمين لأنها تسلط الضوء على مزايا المنتجات بشكل أفضل، وتوفر أيضاً معلومات كاملة مثل السعر والمقاس واللون وغيرها.

مزايا مصمم المتاجر الالكترونية:

انتشرت مؤخراً منصات تصميم المتاجر الالكترونية على نطاق واسع؛ إذ تسمح هذه المواقع للأفراد أو للشركات بإنشاء متجر متكامل دون المطالبة إطلاقاً بامتلاك أدنى خبرة في البرمجة. وهكذا فإن مزايا مصمم المتاجر الالكترونية متنوعة إلى حد كبير سواء من حيث الأسعار أو طرق الدفع أو التفضيلات.

في الحقيقة يوفرّ مصمم المتاجر قوالب احترافية من خلال إتاحة حرية الاختيار بين نماذج متعددة وقادرة بالفعل على تجسيد هوية العلامة التجارية مهما كان نوعها. كما لا تخلو هذه المنصات من وجود أدوات إضافية متاحة أمام العملاء المشتركين في باقات معينة فقط. ولحسن الحظ يتمتع المستخدم في مختلف الباقات بمرونة عالية في إدارة محتوى المتجر.

أيضا من مزايا مصمم المتاجر عبر برمجة وتطوير المواقع الالكترونية

يستطيع مصمم المتاجر أن يخفف الأعباء المالية التي يجب على العميل دفعها مقابل امتلاك متجر جذاب وجاهز للعمل مباشرة، كما تمتدّ مميزاته إلى السماح بإنشاء حلول دفع آمنة بالنسبة إلى التاجر والزبون الجديد.

وبالتأكيد لا مجال للمقارنة بين مدة إنجاز المتجر لدى شركة برمجة وتطوير المواقع الالكترونية مقابل أداة مصمم المتاجر التي تمكّنك من تشييد متجر مثالي وإضافة محتواه وفهم سلوك العملاء خلال بضع ساعات فقط.

 

أفضل طرق التسويق لمنتج رقمي أو متجر الكتروني في السعودية

يميل الشعب الخليجي إلى التسوق عبر الإنترنت بدلاً من هدر الوقت في التجول بالمولات الكبرى، وبذلك تتأتى أهمية الانتقال إلى ميدان التجارة الالكترونية لكي تستطيع الانسجام مع متطلبات العملاء المحليين والدوليين عبر تسويق منتجاتك بوسائل حديثة ومتعددة الفوائد. ولأننا في عصر التكنولوجيا فإن التسويق عبر محركات البحث له دور بارز مع ازدياد عدد الأشخاص الذين يستعملون المتصفح لإيجاد متطلباتهم.

  • الأهم من ذلك كله أن الوسائل الأخرى للتسويق ممكنة التنفيذ في الوقت ذاته، وفي مقدمتها وسائل التواصل الاجتماعي التي غدت منجم لتنفيذ عمليات البيع وسط جمهور واسع وذلك سواء على الفيسبوك أو الانستغرام، وتمتاز الإعلانات مسبقة الدفع بكونها الأسلوب الأكثر شيوعاً بين المروجين للمنتجات في الأراضي السعودية.

وأخيراً يوصي أصحاب الخبرة في برمجة وتطوير المواقع الالكترونية أن يتمّ استخدام أدوات التحليل بمختلف أنواعها بوصفها طريقة لتتبع أداء حملات التسويق وبعد ذلك معالجة نقاط الضعف في الاستراتيجيات المستقبلية.


أفضل شركة برمجة وتطوير المواقع الالكترونية في السعودية

أفضل شركة لتصميم متجر الكتروني متوافق مع السيو في السعودية

جرافيكا
جرافيكا
https://graphica-agency.com

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح الواتس اب للتواصل المباشر
1
هل تحتاج مساعدة؟
Scan the code
حياك الله في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني 👋
كيف نقدر نخدمك ونساعدك؟