مكتب المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية, الرياض
info@graphica-agency.com
Ph: +966 57 425 5874⁩
مكتب المملكة المتحدة
شارع الشيلتون كوفنت جاردن WC2H 9JQ لندن
info@graphica-agency.com
Ph: ⁦+44 20 8157 9692⁩+ ⁩
مكتب الولايات المتحدة
شارع 651 N - الجناح 201 ديلاوير, 19706 ميدلتاون
info@graphica-agency.com
Ph: +1 302 440 1475⁩
عودة للخلف

ما هو تحليل البيانات في أفضل شركات التسويق الالكتروني بالسعودية

5/5 - (10 أصوات)

ما هو تحليل البيانات وفق آراء الخبراء؟ وكيف يمكنني التفريق بين أنواعه؟ وما هي المهارات والخطة المثلى للبدء؟ وما العلاقة بين تحليل البيانات والتسويق الإلكتروني؟

وجدت إحدى الدراسات الحديثة أن 94% من أصحاب الشركات ينظرون إلى مفهوم تحليل البيانات على أنه الوسيلة الأفضل للتحول الرقمي والنمو، لذلك سنحاول الإجابة على الاستفسارات المذكورة آنفاً من خلال مقالة اليوم.

 

قد يهمك: شركة تسويق في جدة

 

ما هو تحليل البيانات ومعنى Data Analytics

التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

هو علم متكامل مبني على بيانات أولية يتم تحليلها بشكل تفصيلي، ويتمثل هدفه النهائي في استخراج استنتاجات مفيدة في أحد المجالات، وبفضل التطور التكنولوجي المذهل الذي أصاب مختلف العلوم فقد أصبح تحري جواب ما معنى تحليل البيانات Data Analytics أكثر سهولة، وغدا معتمداً على أتمتة العديد من تقنيات وعمليات التحويل المختلفة.

  • من ناحية أخرى يشتمل هذا المصطلح الواسع على أنواع تحليل بيانات متنوعة، إذ يمكن الاستفادة منه في الشركات الصناعية أو شركات الألعاب أو وكالات التسويق بالمحتوى، وهكذا يطرق تحليل البيانات باب أي نوع من المعلومات بهدف التوصل إلى رؤية يمكن استخدامها لتحسين الأداء خلال وقت قياسي أو زيادة الأرباح بشكل سريع أو اتباع استراتيجية محددة أكثر كفاءة.

ما هو تحليل البيانات

أنواع تحليل البيانات في أفضل شركات التسويق الالكتروني

أنواع تحليل البيانات في أفضل شركات التسويق الالكتروني

أنواع تحليل البيانات في أفضل شركات التسويق الالكتروني

وبعد أن اكتشفنا ما هو تحليل البيانات من وجهة نظر العلم قد حان الوقت للتعرّف على أنواعه التي تُصنف ضمن 4 تبويبات أساسية موزعة على الشكل الآتي:

  • الوصفي: وهو النوع القادر على إعطاء وصف حول بيانات حدثت بالفعل خلال فترة زمنية محددة، ويستخدم هذا التحليل في قياس ارتفاع المبيعات خلال شهر سبتمبر مثلاً أو تتبع نسبة المشاهدات في قناة ما.
  • التشخيصي: من أكثر انواع تحليل البيانات شهرة خلال السنوات الأخيرة لدى شركات التسويق الرقمي، فهو تحليل يبحث عن سبب حدوث شيء ما مثل تأثير خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ارتفاع المبيعات.
  • التنبؤي: يسعى هذا التحليل إلى استقصاء الأمور المحتمل حدوثها على المدى القريب، ويكثر اللجوء إليه في ميدان الكوارث الطبيعية والطقس في مختلف فصول العام.
  • الإرشادي: يوفر دليل شامل في مسار عمل معين لضمان الحصول على نتائج إيجابية مميزة، وتستعين به المؤسسات التجارية كي تسمو بمستويات الإنتاج وتحسّن الكمية المنتجة بشكل شهري مثلاً.

شاهد أيضا: أفضل شركة تصميم موقع الكتروني في السعودية

خطوات ومراحل تحليل البيانات لدى أفضل شركات التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

يستحوذ تحليل البيانات على اهتمام شركات الماركتنج نظراً لما يوفره من مزايا فريدة من نوعها، وتتلخص خطوات ومراحل تحليل البيانات لدى أفضل شركات التسويق الرقمي بالسعودية فيما سنأتي على ذكره الآن:

  • تحديد خطة تجميع البيانات وما يتطلبه ذلك من أدوات، كما تتضمن هذه الخطوة اختيار المبادئ التي يمكن اتباعها ضمن عمليات فصل البيانات حتى تصبح أكثر وضوحاً، فربما يكون التقسيم على أساس الفئة العمرية أو الجنسية وغير ذلك من العناصر.
  • تطبيق عملية جمع البيانات وفصلها عن بعضها، وضمن هذه المرحلة يجب الاستعانة بالتقنيات الحديثة وفي مقدمتها الحاسب الآلي أو شبكة الإنترنت أو الكاميرا الحديثة وغير ذلك الكثير من المعدات.
  • في المرحلة الثالثة ينبغي الحرص على تنظيم البيانات بعد جمعها كي يغدو تحليلها أكثر دقة، وفي معظم الأحيان يقع الاختيار على جداول بيانات أو رسوم بيانية وغيرها من البرامج الإحصائية.
  • تنطوي المرحلة النهائية على عمليات التنقيح والفحص بشكل يجنب النتائج حدوث ازدواجية أو أخطاء أو نقصان أو هفوات ليست ضمن الحسبان، إذ تركز وكالات الماركتنج جهودها في هذه الخطوة حفاظاً على جودة العمل.

تعرف على: شركة تسويق في الرياض.

 

الأدوات و البرامج المستخدمة في تحليل البيانات

التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

يدل مصطلح أدوات تحليل البيانات على كافة البرامج والتطبيقات التي يعتمدها المحلل لأجل الوصول إلى غاياته، وتمد هذه الوسائل العاملين بمجال تحليل البيانات بإمكانات إضافية من شأنها تقليل مدة العمل وتخفيف التكاليف في الوقت ذات، ومن أبرز أدوات و البرامج المستخدمة في تحليل البيانات خلال الأعوام الأخيرة:

أهم أدوات تحليل البيانات في أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية:

أهم أدوات تحليل البيانات في أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية

أهم أدوات تحليل البيانات في أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية

  • سبلانك:

وهي إحدى المنصات التي تقدّم بيانات جاهزة قد تمّ جمعها مسبقاً من شتى التطبيقات ومواقع الويب حول العالم، وقد اعتمدت شركات عالمية هذه الأداة المميزة وفي مقدمتها لينوفو Lenovo.

  • تاليند:

من أكثر منصات تحليل البيانات سرعة في تقديم البيانات، وتتجلى مزاياها الرئيسة في قدرتها العالية على لتخصيص، إضافة إلى تتبع البيانات خلال دقائق فقط بجوار إتاحة العمل مع الأدوات الأخرى.

  • لغات Python و R:

من أبرز لغات البرمجة التي يوظفها المحللون لخدمة أعمالهم، وتعد مفتوحة المصدر لتوفير الآلاف من الإحصائيات والتحليلات، وتكمن أهميتها في كونها مجانية متوافقة للغاية مع أي منصة أخرى.

  • مايكروسوفت اكسل:

التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

تستخدم معظم المؤسسات التجارية Microsoft Excel لأجل إضافة البيانات مباشرة من صورة أو تنظيم البيانات الخاصة بالعملاء وغير ذلك من المميزات، ويتوفر نسخة مجانية وأخرى مدفوعة بتكلفة متفاوتة وفق المزايا المتاحة.

  • تابليو:

من أبسط الأدوات التي تتناسب مع الأشخاص المبتدئين في مجال تصور البيانات وتحليلها، ويبدو مثالياً بالنسبة إلى الراغبين في إعداد محتوى مرئي تفاعلي وتقارير واضحة لجميع القراء.

  • SAS:

يلائم هذا البرنامج الإحصائي نوع التحليل التنبؤي، حيث يساعد في تنفيذ التحليلات وكتابة استعلامات SQL وتشييد كافة نماذج التعلم الآلي لعمل تنبؤات مستقبلية.

احصل على خدمات: شركة تسويق سعودية.

مثال على نموذج تحليل البيانات

التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

يحاول معظم الدارسين أن يضربوا أمثلة واضحة حينما يريدون تزويد القارئ بإجابة وافية حول ما هو تحليل البيانات وأنواعه، فتكون مقتبسة من أحد الأصناف الأربعة التي أتينا على ذكرها سابقاً، وهي: الوصفي، التشخيصي، الإرشادي، والتنبؤي.

  • على سبيل المثال تستند شركات الأحذية العالمية على تحليل البيانات وفق الطريقة الوصفية للتأكد من مستوى البيع وتحديد نسبة الزيادة أو الانخفاض، بينما يتجسد مثال على نموذج تحليل البيانات الإرشادي في المؤسسات التعليمية التي تطمح إلى تطوير مناهجها التربوية فيكون هو أول خطواتها.

أقوى و أفضل شركات تحليل البيانات في السعودية والخليج

أقوى وأفضل شركات تحليل البيانات في السعودية والخليج

أقوى وأفضل شركات تحليل البيانات في السعودية والخليج

يدرك الباحثون عن ما هو تحليل البيانات أن الشركات المتخصصة في منطقة الخليج العربي هي الأقوى منذ فترة زمنية طويلة، و نتيجة المنافسة الشديدة يمكن أن نقدم أفضل الوكالات التي تستحق التجربة حسب الترتيب الآتي:

  • شركة جرافيكا: من أقوى شركات تحليل البيانات في السعودية والخليج بشكل عام وأكثرها نجاحاً في مجال التسويق الرقمي، فقد وصلت خبرتها إلى أكثر من 15 عاماً.
  • ساينس سوفت: وهي إحدى الشركات الخليجية المدرجة ضمن قائمة الأفضل لعام 2023، وتضم حوالي 7 أشكال من خدمات تحليل البيانات.

ما هو مستقبل تحليل البيانات في التسويق الالكتروني؟

مستقبل تحليل البيانات في التسويق الالكتروني

مستقبل تحليل البيانات في أفضل شركات التسويق الالكتروني في السعودية

لا يمكن الاكتفاء بالسؤال عن ما هو تحليل البيانات وأنواعه فقط، بل لا بد من التفكير جدياً في مصيره وآفاقه في السنوات المقبلة خاصة أن حقل علوم البيانات في تطور مستمر بظل ظهور آلاف التقنيات الجديدة، بالإضافة لوصول منصات الذكاء الاصطناعي إلى المحللين من خلال شبكة الإنترنت، وهكذا يحق للمرء طرح تساؤل آخر: ما هو مستقبل تحليل البيانات حسب الخبراء؟

 

  • يتجه تحليل البيانات بخطوات سريعة نحو الأتمتة التي أتاحت عناصر مميزة لم تكن متوفرة قبلها، على سبيل المثال يسهل تحليل البيانات وأداء ما يرتبط به من مهام مختلفة، وإلى جانب ذلك تصبح الأخطاء الشائعة سابقاً أقل بكثير بمجرد الاعتماد على أنظمة الأتمتة.
  • بالإضافة لما سبق تظهر أدوات الذكاء الاصطناعي بمثابة المنقذ بالنسبة إلى محلل البيانات وهي في تطور دائم، ويبدو أن هذه التقنيات الفريدة لم تستند إلى الطريقة الكلاسيكية الرائجة وإنما اتجهت إلى تغيير الكيفية التي يتم بها تحليل البيانات واستخدامها أيضاً، وتتركز اهتمامات العاملين على استعمال الذكاء الاصطناعي في حل مشاكل البيانات المعقدة لدى الشركات الطبية والتسويقية.

مهارات تحليل البيانات

التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

أصبحت  الإجابة على ما هو تحليل البيانات واضحة بالنسبة إلى القارئ، ولكن ماذا عن المهارات المطلوبة لمحلل البيانات؟ من الضروري أن يتم التفرقة بين نوعين من المهارات هما: التقنية والشخصية الأساسية، وفيما يلي شرح متكامل للنقاط التي يجب التركيز عليها:

  • المهارات التقنية: تتنوع الأمور التي يجب إتقانها من قبل محلل البيانات عندما نتحدث عن المهارات التقنية، ومن أبرزها لغات البرمجة والتصوير المرئي للبيانات وتنقيتها، وذلك كله بالتزامن مع القدرة على فهم لغات قواعد البيانات SQL و NoSQL.
  • المهارات الشخصية: لا يكفي مجرد النظر إلى المعلومات وامتلاك مهارات تحليل البيانات التقنية حينما تريد تحقيق نتائج عالية الجودة، بل لا بدّ من امتلاك مهارة التفكير النقدي لاستخلاص الرؤى والمعلومات القابلة للتنفيذ، وإلى جانب ذلك يجب التدرب على تنمية التواصل مع الآخرين لشرح ما توصل إليه من أنماط وتقديم تفسيرات واضحة وعالية المستوى.

أهمية تحليل البيانات في التسويق الالكتروني

أهمية تحليل البيانات في التسويق الالكتروني

أهمية تحليل البيانات في التسويق الالكتروني

قد يُعتقد أن الإجابة على سؤال ما هو تحليل البيانات بعيد كل البعد عن مفهوم التسويق الإلكتروني، ولكن الحقيقة ليست كذلك فقد احتلت تحليلات البيانات مكانة رفيعة في عالم الماركتنج، وبعبارة أخرى يلجأ المسوق الرقمي إلى جمع البيانات وتحليلها من مصادر مختلفة لأجل الاستفادة منها في وضع رؤية متكاملة حول استراتيجيات التسويق في شركة ما.

  • أما بالنسبة إلى أهمية تحليل البيانات في التسويق الالكتروني تتجسد بالدرجة الأولى في الاستعانة بأدوات تحليلات التسويق الرقمي من أجل ابتكار أساليب جديدة وزيادة تفاعل المستهلكين وتخصيص تجربة الاستخدام لجميع العملاء الحاليين بشكل أكثر كفاءة من أي وقت مضى وتحقيق القيمة المثالية من ميزانية التسويق للشركة.

وسائل حماية امن المعلومات

التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

قبل الخوض في الحديث عن وسائل حماية امن المعلومات لا بد من التوقف قليلاً عند تعريف المفهوم، ويُقصد به الأساليب التي تعتمدها الشركات لمنع الآخرين من الوصول إلى معلوماتها الخاصة من خلال ركائز أساسية وذات فعالية واضحة النتائج، ويطلق بعض الأشخاص على تلك الوسائل ألقاب أخرى منها ركائز أو مبادئ أمن المعلومات.

  • بناء عليه يمكننا الآن أن نتحدث عن هذه الوسائل التي تحافظ عليها المؤسسات والمنظمات بمختلف أنواعها، إذ يأتي في مقدمتها السرية التي تجعل معرفة المعلومات مقتصرة على من يملكون الحق فقط في الاطلاع عليها، إلى جانب ذلك هناك مبادئ تتكامل معها كالنزاهة والتوافر، وبالإضافة لما سبق ذكره ثمة أسلوب إدارة المخاطر القائم على إيجاد توازن بين العوامل المتنافسة.

أفضل شركات أمن المعلومات في الرياض والسعودية

أفضل شركات أمن المعلومات في الرياض والسعودية

أفضل شركات أمن المعلومات في الرياض والسعودية

تنتشر أفضل شركات أمن المعلومات في الرياض والسعودية بشكل كبير لما يحظى به هذا المجال من اهتمام واسع في الآونة الأخيرة، ويعود ذلك قبل كل شيء إلى اهتمام المؤسسات مهما كانت توجهاتها تجارية أو خيرية في حماية المعلومات الخاصة بها من السطو أو التسريب.

  • لذلك إن كنت تبحث عن شركات مميزة موصى بها في المملكة فإن شركة جرافيكا للتسويق الرقمي في السعودية تنمو بوتيرة متسارعة وقد أثبتت جدارتها في السوق، وتشتمل مزاياها على توظيف اختصاصيين من ذوي الخبرة العالية في المجال لأمن معلومات احترافي.

ما هو تحليل البيانات الضخمة؟

تحليل البيانات الضخمة في شركات التسويق الرقمي في الرياض والسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

ينحو التطور المتسارع للعالم الرقمي بما يضمه من وسائل تكنولوجية إلى اعتماد تحليل البيانات الضخمة في شركات التسويق الرقمي في الرياض والسعودية لأنها ببساطة  قد أثبتت جدارتها في هذا  الميدان منذ سنوات طويلة، وكيف لا تكون كذلك وقد اعتمدت على شبكات البيانات الكبيرة التي بمقدورها تحليل كميات هائلة من البيانات إدارتها.

  • على  أي حال تسجّل تقييمات العملاء تجارب إيجابية لدى وكالة جرافيكا للتسويق الرقمي وخاصة أنها معتمدة على موظفين خبراء في خلق حلول مبتكرة، ومعالجة البيانات الموزعة، واستخراج نتائج أكثر فعالية وتنظيماً وغنى من خلال شبكات بيانات كبرى.
التسويق الالكتروني بالسعودية

التسويق الالكتروني بالسعودية

في الختام نأمل أن تكون مقالة اليوم حول ما هو تحليل البيانات قد أنارت الطريق أمام الأفراد أو الشركات الطامحة إلى الارتقاء بمستوى خدماتها عبر الاستعانة بوسائل جديدة وذات نتائج مضمونة وموثوقية عالية، وقد حاولنا أن نلقي الضوء على معظم الجزئيات المرتبطة بال Data Analytics.


شاهد أيضا:

جرافيكا
جرافيكا
https://graphica-agency.com

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح الواتس اب للتواصل المباشر
1
هل تحتاج مساعدة؟
Scan the code
حياك الله في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني 👋
كيف نقدر نخدمك ونساعدك؟