مكتب المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية, الرياض
info@graphica-agency.com
Ph: +966 57 425 5874⁩
مكتب المملكة المتحدة
شارع الشيلتون كوفنت جاردن WC2H 9JQ لندن
info@graphica-agency.com
Ph: ⁦+44 20 8157 9692⁩+ ⁩
مكتب الولايات المتحدة
شارع 651 N - الجناح 201 ديلاوير, 19706 ميدلتاون
info@graphica-agency.com
Ph: +1 302 440 1475⁩
عودة للخلف

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي -السوشيال ميديا

5/5 - (10 أصوات)

تحتل مواقع التواصل الاجتماعي /السوشيال ميديا/ جزئية واسعة من حياتنا اليومية باستخدام الهواتف الذكية، فكيف لا تُستغل لأغراض التسويق؟!

تعرض الشركات المختصة في التسويق خدمات التسويق عبر السوشيال ميديا، فما هي مواقع التواصل الاجتماعي؟ وما آثارها على الفرد والمجتمع؟ دعونا نكتشف معاً معلومات شاملة حولها للانطلاق فيما بعد بأقوى حملات التسويق.

شاهد: أفضل شركة لخدمات التسويق الالكتروني عبر السوشيال ميديا

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

يقضي الإنسان يومياً ما لا يقل عن ثلاث ساعات في تصفح منصات السوشيال ميديا، لكن هل تساءلنا مسبقاً ما تعريف مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام؟

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي- أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

  • باختصار إنها مجرد مواقع تسمح للأفراد من كل الأعمار والجنسيات والأجناس إنشاء ملف خاص “حساب” إما للتفاعل مع المستخدمين أو التواصل معهم أو الاكتفاء بمشاهدة المحتوى المنشور.

علاوة على ذلك تسجّل مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا خلال السنوات الأخيرة قفزة نوعية في تعزيز علاقات الأفراد ضمن المجتمع المحلي، وفي كثير من الأحايين تتعدى الحدود إلى مناطق جغرافية أخرى كي تصل بين سكان الغرب والمقيمين بالشرق من خلال الدردشة أو الاتصال وغيرها من الوسائل.

 

 

اطلع على: وكالات تسويق في السعودية.

 

 

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

اختلفت كيفية التواصل بين البشر بعد ظهور مواقع التواصل وانتشارها في معظم الدول، ولم ينحصر التغيّر في التفاصيل هذه فقط وإنما امتدّ إلى طريقة التعرف على آخر الأخبار في العالم كله. لكن ماذا عن الفوائد والسلبيات التي أرستها أشهر منصات السوشيال ميديا على الحياة بشكل عام؟!

1- إيجابيات مواقع السوشيال ميديا

ولتكن البداية مع الإيجابيات الناجمة عن إنشاء هذه الشبكات الاجتماعية ذائعة الصيت، وهي كثيرة حسب الخبراء بالنسبة إلى الأفراد والشركات والمؤسسات بمختلف أنواعها، وأبرزها:

  • التواصل بسهولة:

تسمح هذه الوسائل للفرد بالتواصل مع الآخر دون مغادرة الأريكة، وعلى سبيل المثال يكفي حالياً بأن ترسل باستخدام الماسنجر رسالة إلى صديقك في الصين حتى تتلقى الرد خلال دقائق فقط، وكذلك يستطيع المستخدم تكوين قدر كبير من الصداقات عبر إحدى تطبيقات التواصل.

  • اكتشاف الأخبار:

أصبحت بالوقت الحالي مواقع التواصل الاجتماعي /السوشيال ميديا/ منصات إعلامية متكاملة بمقدورها نقل الأحداث لحظة بلحظة، وكيف لا تفعل هذا و باستطاعتها نقل الخبر من خلال المحتوى المكتوب مع الفيديوهات والصور.

  • فرصة للعمل:

بالرغم مما تحمله من ترفيه غير أنها قد تكون موطناً مناسباً للراغب في عرض المنتجات لبيعها في وقت قياسي، كما أنها وجهة مثالية للأفراد الباحثين عن وظيفة مناسبة عبر الإنترنت أو على أرض الواقع.

  • تجربة ممتعة:

يفضل آلاف الأشخاص يومياً أن يكافؤوا أنفسهم بساعة من التنقل بين الشبكات الاجتماعية، ويعتبرون أن هذا الوقت استراحة مسلية أكثر من الخروج مع صديق مقرب أو المشاركة في نشاط مميز.

2- سلبيات مواقع السوشيال ميديا

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

الآن لا بد من استكمال إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي بالجانب الآخر الذي يغفل عنه أشخاص كثر في العالم، وتتلخص العيوب الخاصة بها في النقاط الآتية:

سلبيات مواقع السوشيال ميديا

سلبيات مواقع السوشيال ميديا

  • الخصوصية:

تنتشر القصص ومقاطع الريلز والصور على أهم مواقع السوشيال بشكل خيالي أمام ملايين الأشخاص، وهذا يعني أن الخصوصية في خطر ما دامت متاحة أمام الجميع وفي أي وقت على مدار اليوم.

  • تدفق المعلومات:

تبدو هذه المنصات المشهورة مكان مليء بالمعلومات الصحيحة والخاطئة وذلك بالتزامن مع صعوبة التفريق بين النوعين، فمثلاً تتناقل صفحات الفيسبوك في حالات معينة إشاعات عن حدث ما.

  • مشاكل نفسية:

يصاب مستخدمو هذه المواقع حسب إحدى الدراسات العلمية بمشاكل نفسية أكثر من غيرهم، من أهمها القلق والاكتئاب والتوتر لا سيما حينما يتعرضون إلى التنمر والتعليقات المزعجة.

  • الشعور بالعزلة:

ازدادت معدلات الانكفاء على الذات بعد ظهور مواقع التواصل، فلا داعي إلى التجمع مع أفراد الأسرة بمنزل الأجداد خلال الأعياد إنما يكفي ترك تفاعل ما على أحد الصور أو إرسال مقاطع فيديو للتهنئة.

  • خلق التشتت:

تتسبب الرسائل الواردة في أي وقت إلى الإصابة بالمماطلة في تنفيذ المهام المطلوبة، قد تكون سبباً أيضاً بجعل المسؤوليات أكثر تعقيداً بسبب التشتت الكبير في الانتباه أثناء العمل.

  • التسبب بالتعب:

لا شك أن استخدام الهواتف الذكية ساعات طويلة لمشاهدة مقاطع فيديو اليوتيوب يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم والوهن العام، وذلك بالنسبة إلى الأطفال والبالغين.

 

قد يهمك: شركة تسويق في جدة

مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع

وسائل السوشيال ميديا وأثرها على المجتمع

لا يمكننا التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا بدون أن نفهم عواقب استعمالها على الأجيال القادمة، وخاصة أنه بين الحين والآخر يلمع نجم منصة ويخفت ضوء الأخرى مما يزيد الجماهير المرتبطة بها بأعداد ضخمة، وذلك كان كفيلاً بتكوين مجتمع رقمي متكامل من جميع الجوانب.

وإذا أردنا كتابة مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي وأثرها على المجتمع فمن الضروري أن نشير إلى اهتمام المسوق فقط بمدى تفاعل المستخدمين على هذه المواقع كي يستطيع حصد نتائج جيدة بعد الحملة الإعلانية الخاصة به، وبالتالي اهتمامه يقتصر على الإيجابيات، وبينما تبقى عيوب السوشيال مصيبة المجتمع، ويمكن تلخيص التأثيرات جميعها بالآتي:

 

 

 

عيوب استخدام السوشيال ميديا

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

  • الأمراض: تتناقل المراكز البحثية حول العالم تقارير خطيرة عن تأثير المنصات الاجتماعية في ظهور أمراض كثيرة على صعيد التواصل بين الأفراد، ومن أشهرها الانكفاء على الذات والوحدة، وتصل نسبة الأشخاص الذين يحافظون على التواصل مع أفراد آخرين عبر الإنترنت إلى 73 بالمئة.
  • التطرف: تحاول شبكات التواصل الاجتماعي أن تقضي على ظاهرة التطرف الموجودة حتى الآن داخل مجتمعها الرحب، ومما يقلق الخبراء أن تأثير حركات التطرف الناشئة ضمنها بدأت بالانتقال إلى الواقع شيئاً فشيئاً ودون أن يشعر المتلقي.
  • الكذب: تعزز وسائل التواصل ثقافة الكذب في المجتمعات فلا يوجد سبيل إلى تأكيد المعلومات قبل نشرها سواء الموجودة في الملفات الشخصية أو تلك الخاصة بالأخبار المتداولة ففي مرحلة جائحة كورونا “كوفيد – 19” لعبت مواقع التواصل الاجتماعي /السوشيال ميديا/ دوراً سلبياً في نشر تفاصيل مضللة للكثيرين.
  • التغيير: تكثر التأثيرات السلبية للسوشيال ميديا على المجتمع، ولكن لا يخلو الأمر إطلاقاً من بعض النقاط الإيجابية، فقد كان الفيسبوك وما زال مساحة جيدة للنقاش في بعض الموضوعات الاجتماعية، وقد أدت نتائجها غالباً إلى اتخاذ خطوات جديدة بتعديل قانون ما أو استحداث إصلاحات جديدة.

 

تعرف على: شركة تسويق في الرياض.

كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل صحيح

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

يقع أصحاب النشاطات في حيرة كبيرة عندما يتعلق الأمر بمسألة طريقة استعمال السوشيال ميديا لتنشيط المبيعات والوصول إلى جمهور جديد، لهذا يتردد السؤال عن كيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل صحيح دون الوقوع في الأخطاء الشائعة. باختصار، إذا كنت تتطلع إلى الاستفادة من هذه المنصات فمن الأفضل أن تتبع النصائح الآتية قدر الإمكان:

  1. الاعتماد على مواقع السوشيال ميديا في توسيع شبكة علاقاتك الرقمية أو بناء مشروع تجاري مع إمكانية تعزيز العلامة التجارية وبناء هويتها خلال وقت أقل.
  2. العثور على وظيفة جديدة عن بُعد أو في مكان إقامتك أو حتى خارج البلاد عبر إنشاء حساب مثالي على منصة لينكدإن، وبعد ذلك إجراء عملية بحث بسيطة داخل الموقع.
  3. تخصيص وقت مناسب من يومك لاكتشاف أفكار واتجاهات جديدة حول العالم من خلال الفيسبوك مثلاً غير أن الحرص على التأكد من المعلومات هو الخطوة الأهم دائما.
  4. استغلال أعداد المستخدمين الضخمة في بعض المنصات مثل الانستغرام من أجل الترويج لمنتجاتك وخدماتك أمام جمهور جديد بطرق أعمق وأكثر نفعاً من بعض أشكال التسويق الرقمي.

أنواع وسائل التواصل الاجتماعي أو السوشيال ميديا

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

تهتم العلامات التجارية على اختلاف ما تقدمه للمستهلك في معرفة أنواع وسائل التواصل الاجتماعي قبيل البدء بالاعتماد عليها في حملات التسويق الإلكتروني، خصيصاً أن بعضها قد يشتمل على أشكال محتوى متنوعة، بينما بعضها الآخر يكون أكثر تحديداً في تجربة الاستخدام ونوع الخدمات المقدمة.

بناء على ما سبق ذكره سوف نتعمق الآن في الحديث عن أهم الأنواع الخاصة بمجال مواقع التواصل الاجتماعي /السوشيال ميديا/ كي تكون واضحة ومفهومة بالنسبة إلى الجميع:

  • تطبيقات الدردشة:

وهي الأكثر تحميلاً على كل من متجر أبل وجوجل بلاي خلال الأعوام الأخيرة لما توفره من مزايا رائعة في قطاع التواصل، ومن أشهرها: الواتساب والماسنجر وغير ذلك الكثير.

  • مواقع الصور:

تجذب عشاق مشاهدة المحتوى المرئي بأنواعه مثل الصور ومقاطع الفيديو، من أهمها في الوقت الحالي هي Pinterest و Instagram و Snapchat.

  • مواقع بث الفيديو:

تتركز جهود المسوقين معظم الأحيان على استعمال مقاطع الفيديو في حملاتهم؛ لأنها تساعد على الفهم والاستيعاب بسهولة وأبرزها بالتأكيد هو اليوتيوب.

  • منتديات المناقشة:

يرتادها الأشخاص الذين يبحثون عن أسئلة للنقاش مع مستخدم آخر، يتلقون إجابات عن أسئلتهم من قبل مستخدمين مختلفين، ومن بينها Quora وReddit.

  • منصات مجتمعية:

تسمح هذه المنصات الوصول إلى الجمهور المستهدف من خلال إنشاء مجتمع يمكّن الأشخاص من قراءة موضوعات محددة ضمن مجال الاهتمامات الخاصة بهم، منها Tumblr و Medium.

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في أفضل شركات التسويق بالسعودية والرياض

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

 

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي في أفضل شركات التسويق بالسعودية والرياض

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

يعدّ التسويق عبر السوشيال ميديا في أفضل شركات التسويق بالسعودية والرياض أحد الخدمات الأساسية المقدمة، ويرجع ذلك إلى إدراك خبراء الماركتنج لأهمية مواقع التواصل الاجتماعي /السوشيال ميديا/ بالنسبة إلى زيادة الجماهير مع عدد كبير من الفوائد العظيمة الأخرى، ويتماشى الإقبال الكبير على الشبكات الاجتماعية مع التنوع في احتياجات أو أغراض الشركات المحلية والدولية عند رغبتها بتحقيق أهدافها.

  • أما بالنسبة إلى الطرق المتبعة في استخدام هذه المنصات لأجل التسويق تتجسد في عدد غير محدود، ذلك كله عائد بالدرجة الأولى إلى نوعية المحتوى المتباينة بين موقع وآخر، وفي بعض الأحيان تلجأ شركة جرافيكا إلى توحيد المحتوى عبر منصات متعددة لتوفير الضغط والتأكد من أن العلامة التجارية موحدة.

 

 

 

خدمات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي السوشل ميديا

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

إيجابيات وسلبيات مواقع التواصل الاجتماعي

تتربع وكالات التسويق الرقمي في السعودية على عرش عالم الماركنتج منذ أعوام عديدة، في مقدمة هذه الشركات الراقية وكالة جرافيكا المختصة في التسويق بأنواعه المختلفة ومنها التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي /السوشيال ميديا/ بالاستناد إلى فريق محترف وفق المقاييس العالمية.

التسويق عبر السوشيال ميديا في أفضل شركة تسويق الكتروني في السعودية

تتضمن خدمات وسائل التواصل الاجتماعي السوشل ميديا في شركة Graphica مع مثيلاتها من المؤسسات المتخصصة مجموعة من المزايا التي تدفع أي عميل للطلب، وهذه بعضها:

  • إدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

  • كتابة محتوى الشبكات الاجتماعية.

  • تنفيذ إعلانات السوشيال ميديا.

  • تصميم الصور ومقاطع الفيديو.


شاهد أيضا: 

إنشاء محتوى سوشيال ميديا لشركة أي ار بروجكت في الكويت.

تصاميم صور سوشيال ميديا متميزة لمشفى تجميل في تركيا.

تصاميم سوشيال ميديا و تسويق طبي لمنتج جديد – سيلفر أوشن

ادارة مواقع السوشيال ميديا وتصميم البنرات والبوكسات لمنظمة.

تطوير موقع الكتروني وهوية بصرية للسوشيال ميديا لمشفى في تركيا.

جرافيكا
جرافيكا
https://graphica-agency.com

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

افتح الواتس اب للتواصل المباشر
1
هل تحتاج مساعدة؟
Scan the code
حياك الله في شركة جرافيكا للتسويق الالكتروني 👋
كيف نقدر نخدمك ونساعدك؟